أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان العراق، اليوم الأحد، تسجيل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا في محافظة السليمانية.

وقالت صحة الإقليم في بيان لها، إن “كوادرها سجلت هذا اليوم 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا في السليمانية”.

وأضاف البيان أن “المصابين جميعهم من أقارب رجل الدين المتوفي”.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان، الأحد (15 آذار 2020)، تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد لرجل من السليمانية يبلغ من العمر 46 عاماً.

وذكرت الوزارة في بيان، أن “حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد تم تسجيلها لرجل من محافظة السليمانية ويبلغ من العمر 46 عاماً”.

وفي الفترة الأخيرة، قررت العديد من المحافظات العراقية حظر التجوال بها أو إغلاق حدودها أو الإثنين معا.

والسبت، سجل العراق حالة وفاة جديدة بالفيروس؛ ما رفع حالات الوفاة إلى 10 من أصل 110 إصابات، تماثل 26 منها للشفاء.

وفي إطار إجراءات احترازية من “كورونا”، قررت عدة محافظات عراقية إغلاق حدودها وهي ذي قار وبابل وميسان والنجف والبصرة والديوانية وكركوك وواسط ونينوى وكربلاء، إضافة إلى أربيل والسليمانية، فيما قرر بعضها فرض حظر للتجوال.

أيضا قررت السلطات العراقية تعليق الدراسة بالمدارس والجامعات حتى 21 مارس/آذار الجاري، وحظر التنقل بين المحافظات، وإغلاق الأماكن العامة كالمتنزهات والمقاهي ودور السينما والمساجد، وحظر دخول الوافدين الأجانب من 13 دولة، ومنع العراقيين من السفر إليها.

وفي 11 مارس/آذار الجاري، صنفت منظمة الصحة العالمية كورونا “جائحة”، وهو مصطلح علمي أكثر شدة واتساعا من “الوباء العالمي”، ويرمز إلى الانتشار الدولي للفيروس، وعدم انحصاره في دولة واحدة.

وحتى الأحد، أصاب “كورونا” نحو 158 ألفا في 155 دولة وإقليما، توفي منهم قرابة 5 آلاف و850، أغلبهم في الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران.