الانتخابات المبكرةسياسة وأمنية

نائب يقترح اللجوء إلى مادة دستورية لحل معضلة مرشح رئاسة الوزراء

اقترح عضو مجلس النواب “باسم خشان”، اليوم الثلاثاء، اللجوء إلى مادة دستورية، رأى أن من شأنها أن تحل معضلة اختيار مرشح لرئاسة الوزراء، بعد أن أخفقت اللجنة السباعية في ذلك.

وقال خشان، إن “الاختلافات العميقة بين القوى الشيعية والتي تصل إلى شبه المستحيلة، لن تُفقد الشيعة منصب رئاسة الوزراء مهما كانت الخيارات لأن وجودهم في البرلمان كبير والانقسام الطائفي والمذهبي موجود”.

وأضاف خشان، أن “الدفع باتجاه تسمية رئيس الجمهورية، مرشحاً وطرحه أمام القوى السياسية، لن ينجح إذا لم يحصل عليه توافق سياسي من القوى المؤثرة في البرلمان، وربما إذا جاء أي مرشح دون توافق قد يؤدي إلى عدم تمريره في البرلمان، ما يزيد تعقيد الموقف ويدفع البلاد للمجهول”.

وأشار إلى أن “الطرح الوحيد المتبقي لإنهاء تسمية رئيس الوزراء هو تفعيل المادة 81 من الدستور، وهو أن يتولى رئيس الجمهورية مهام رئاسة الوزراء وهو خيار غير مكلف ويمشي إدارة الدولة، وصولا إلى الاستعداد لخوض الانتخابات المبكرة وبخلافه سنكون في وضع صعب في ظل الخلافات والتعقيدات الحاصلة بالمشهد، خاصة بعد إخفاق اللجنة السباعية في تحديد هوية المرشح بسبب عدم التوافقات فيما بينها”.

وتنص المادة (81) من القانون العراقي، على أن يقوم رئيس الجمهورية، مقام رئيس مجلس الوزراء، عند خلو المنصب لأي سببٍ كان.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق