الدولة العميقةسياسة وأمنية

حقوق الإنسان تدعو الكتل السياسية لضرورة تفهم الوضع الصحي

يتخذ العراق إجراءات تصاعدية للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، كان آخرها فرض حظر التجوال في جميع المحافظات لمدد تتراوح بين يومين وحتى إشعار غير مسمى، باستثناء محافظة دهوك بإقليم كردستان (شمال).

من جهته دعا عضو مفوضية حقوق الإنسان “علي البياتي”، اليوم الأربعاء، الكتل السياسية لضرورة تفهم الوضع الصحي وإنقاذ البلد.

وقال البياتي في بيان له وحصلت وكالة “يقين” على نسخة منه، أنه “على الكتل السياسية جميعا أن تتفهم خطورة الوضع الصحي الذي يشهده العراق والشعب العراق”.

وأضاف البياتي، أن “تسعى الكتل السياسية جاهدة لإيجاد حكومة قوية كاملة الصلاحيات لإدارة خلية الأزمة بقوة وإنقاذ البلد من كارثة صحية محتملة”.

وتابع: أن “تأخذ على عاتقها حماية أمن وسلامة وصحة المواطنين العراقيين في جميع المحافظات العراقية”.

ودعا عضو مفوضية حقوق الإنسان إلى “العمل على الجانب الإنساني وجعل مصلحة المواطن العراقي أهم الأولويات لتدارك المخاطر المحتملة”.

وعلقت السلطات دوام المدارس والجامعات حتى 21 مارس/ آذار الجاري، وإغلاق الأماكن العامة كالمتنزهات والمقاهي ودور السينما والمساجد.

وكذلك حظرت دخول الوافدين الأجانب من 13 دولة، ومنعت مواطنيها من السفر إليها، وهي: الصين وإيران واليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند وسنغافورة وإيطاليا والكويت والبحرين وفرنسا وإسبانيا، ألمانيا، قطر.

وحتى مساء الثلاثاء، أصاب الفيروس أكثر من 194 ألفا في 163 دولة وإقليما، توفي منهم نحو 7890، أغلبهم في الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

وأجبر انتشار “كورونا” على نطاق عالمي دولًا عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عديدة، ومنع التجمعات، بما فيها صلوات الجمعة والجماعة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق