أكدت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم السبت احتفاظ الولايات المتحدة باتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها حماية قواتها في العراق في حال لم تقم الحكومة والقوات العراقية بذلك.
وحذر مساعد وزير الخارجية الامريكي لشؤون الشرق الادنى ديفيد شينكر، من أنه إذا لم تقم الحكومة العراقية بعمل أفضل لحماية قوات التحالف فسوف تضطر الولايات المتحدة إلى اتخاذ إجراءات لحماية أفرادها.
ونقلت صحيفة المونيتور في تقرير عن شينكر قوله، إن “الحكومة العراقية في مرحلة القرار و إذا لم تتخذ خطوات لمحاسبة المسؤولين عن الهجمات على قوات التحالف ، والتي هي موجودة بدعوة من الحكومة العراقية ، فسوف تضطر الولايات المتحدة إلى مواصلة حماية قواتها بشكل استباقي”.
وأضاف: “ليس سرا أننا نشعر بخيبة أمل كبيرة من أداء الحكومة العراقية في حماية القوات الأمريكية وقوات التحالف الموجودة في العراق بناء على دعوة من الحكومة العراقية و لا تزال هذه نقطة خلاف”.
وتابع: “لقد أبلغتنا حكومة العراق أنها ستحقق بشكل شامل وستقدم للعدالة الأشخاص المسؤولين عن أحدث الهجمات وقد قاموا في الواقع ببعض العمليات لاعتقال الناس. ولكن التجربة أكبر برهان وقد سمعنا هذا من قبل من حكومة العراق”.