الجمعة 03 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

قانوني: رئيس الجمهورية لا يستطيع سحب التكليف حتى انتهاء المدة

قانوني: رئيس الجمهورية لا يستطيع سحب التكليف حتى انتهاء المدة

تباينت المواقف البرلمانية في العراق تجاه خطوات مهمة اتخذها رئيس الجمهورية برهم صالح أخيراً، من بينها قيامه بتكليف عدنان الزرفي بتشكيل الحكومة الجديدة، وسبق ذلك إصداره مرسوماً جمهورياً أعاد بموجبه أحد أعضاء المحكمة الاتحادية المحالين للتقاعد إلى العمل مجدداً.

فيما بدأ بعض النواب بتحريك إجراءات قضائية، وبالقيام بخطوات سياسية للحدّ من تحركات الرئيس، وهو ما اعتُبر في نظر نواب آخرين تعقيداً للأزمة السياسية الحالية، ومحاولة للتفرد من جهات معينة بالمشهد السياسي العام في البلاد.

من جهته كشف الخبير القانوني “علي التميمي”، اليوم الخميس، أن رئيس الجمهورية برهم صالح لا يستطيع سحب التكليف عن عدنان الزرفي إلا بعد انتهاء مدة التكليف 30 يوما”.

وقال التميمي في حديثه لوكالة “يقين”، أن “نصوص الفقرات الخمسة من المادة ٧٦ كلها تؤكد على أن أمام رئيس مجلس الوزراء المكلف ٣٠ يوم لإكمال كابينته الوزارية ومناهجه الوزاري وعرضها على البرلمان”.

وأضاف، أنه “إذا صوت له البرلمان على ذلك يمنح الثقة وبعكسه يعتبر مخفقا ويقوم رئيس الجمهورية بتكليف عندئذ مرشح آخر وفق المادة ٨١ فقرة ثانيا من الدستور”.

وأكد، أنه “لا يوجد في هذه الفقرات ما يجيز لرئيس الجمهورية الرجوع عن التكليف أو تكليف مرشحا آخر لعدم وجود نص يتيح ذلك”.

وأوضح الخبير القانوني، أنه “يجوز للمرشح أو المكلف أن يعتذر عن التكليف قبل انتهاء المدة وعندها يكلف رئيس الجمهورية مرشحا آخر وفق المادة ٨١ دستور”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات