الجمعة 03 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

نائب: الكتل الشيعية لم تتوصل إلى اتفاق بشأن تأييد الزرفي

نائب: الكتل الشيعية لم تتوصل إلى اتفاق بشأن تأييد الزرفي

رغم استمرار حالة الرفض لرئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي من كتل رئيسية في البرلمان، فضلاً عن فصائل مسلحة معروفة عادة بأنها مرتبطة أو قريبة من طهران.

فيما أكدت تلك القوى مراراً عزمها المضي في محاولة إيجاد بديل عن الزرفي، في حال اعتذر الأخير أو تمّ إسقاطه من خلال البرلمان على طريقة إسقاط رئيس الوزراء المكلف السابق محمد توفيق علاوي، الذي أدت مقاطعة عدة قوى برلمانية إلى عدم اكتمال نصاب البرلمان ثلاث مرات، مما حال دون عرض حكومته ثم اعتذاره مطلع شهر مارس/آذار الماضي.

من جانبه أكد عضو مجلس النواب “صباح العكيلي”، أن الكتل الشيعية لم تتوصل لغاية الآن إلى اتفاق بشأن تأييد عدنان الزرفي أو أنها لم تتفق على بديل له لغاية الآن رغم استمرار اجتماعاتها اليومية التي لم ينتج عن أي اتفاق معلن”، مبينا أنه “إذا لم يتم الاتفاق سيعاد سيناريو محمد علاوي بعدم منح الثقة لحكومتيه”.

وأضاف العكيلي في حديثه لوكالة “يقين”، أنه “يجب على الكتل السياسية أن تعي حجم الأزمة التي يمر بها البلاد في الحاضر والوقت المقبل بعد الخلاص من الوباء فيروس كورونا المستجد”.

وأوضح، أن “على القوى الشيعية أن توافق على طلب رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي بعقد لقاء مباشر مع القوى المعترضة من اجل التوصل إلى حلول ووضع شروطها أمام المكلف وهو الحل للخروج من أزمة تشكيل الحكومة”.

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن “تكون الحكومة المقبلة تحت سلطة صارمة لمجلس النواب في تنفيذ البرنامج وبتوقيتات ملزمة”، مضيفا أن “البرلمان باستطاعته عقد جلسة التصويت على الكابينة الوزارية في حال انتهاء المكلف من اختيارها والحصول التوافق عليها”.

وباشر رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي بعد أكثر من أسبوع على تكليفه بتشكيل الحكومة العراقية، أولى مشاوراته مع قوى سياسية عدة، فيما يؤكد ائتلاف “النصر”، الذي ينتمي له الزرفي، أن الأخير باشر حوارات وصفها بأنها “إيجابية”، مع القوى السياسية من أجل تشكيل حكومته الجديدة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات