سياسة وأمنية

التحالف الدولي: القوات العراقية أصبحت قادرة على مسك الأرض

اعتبر المتحدث باسم التحالف الدولي “مايلز كاغينز” اليوم الأحد، أن المخاوف من تنظيم الدولة “داعش” ما تزال قائمة، فيما كشف أنه سيتم استئناف تدريب قوات “البيشمركة” بعد شهر رمضان.

وقال كاغينز: “لقد قررنا الانسحاب من قواعدنا شمال العراق، بعد تمكن القوات العراقية بعد 2014 من تحقيق انتصارات كبيرة واستعادة قوتها، حيث أصبحت قادرة على مسك الأرض”.

وأضاف، أن “المخاوف من تنظيم الدولة “داعش” ما تزال قائمة، حيث يشكل التنظيم خطرا حقيقيا ويملك القدرة على الهجوم وخاصة في ديالى وكركوك”.

وتابع: “نتحاور منذ 6 أشهر مع حكومتي العراق وإقليم كردستان حول تنصيب المنظومة الدفاعية للتصدي لمخاطر التنظيم، ونحن قادرون على خوض حربين على تنظيم الدولة “داعش” وكورونا في وقت واحد”.

وأضاف: “نخطط لاستئناف تدريب البيشمركة نهاية شهر رمضان، أغلب مدربينا من إيطاليا وهنغاريا وفنلندا، وهؤلاء مستعدون للعودة”.

وانسحبت قوات التحالف الدولي حتى الآن، من 6 قواعد ومواقع عسكرية في الأنبار ونينوى وكركوك وبغداد.

وتنفذ قوات التحالف منذ أسابيع، عمليات إخلاء لعدد من قواعدها في العراق، ويقول مسؤولون أمريكيون إنها تأتي على خلفية انتشار وباء “كورونا” المستجد في العراق والعالم، وإعادة نشر القوات في أقل عدد من القواعد، لتأمين حمايتها من هجمات “محتملة” من قوات حليفة لإيران.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق