المغيبونسياسة وأمنية

المفوضية: 70 ألف محكوم وموقوف في السجون العراقية

كشفت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق اليوم السبت عن أعداد السجناء والموقوفين بشكل رسمي في البلاد، مؤكدة أن السجون العراقية مصصمة لاحتواء 10 آلاف شخص فقط.
وقال عضو المفوضية زيدان خلف في تصريح صحفي تابعته وكالة يقين: إن “هناك اكتظاظا كبيرا حاصلا في السجون، بعد أن تراوحت أعداد السجناء مابين 33 إلى 35 ألفا حسب قوائم الخروج والايداع، مبينا أن الاعداد مقاربة لـ 35 ألفا في مواقف وزارة الداخلية وغيرها.
والأرقام المذكروة تشمل المحكومين والموقوفين بشكل رسمي لدى السلطات العراقية، فيما تؤكد منظمات حقوقية وجود آلاف المعتقلين من العرب السنة في سجون سرية تابعة لأجهزة الأمن والاستخبارات الحكومية والميليشيات القريبة من إيران.
وأضاف، أن “البنى التحتية للسجون مصممة لوجود 10 آلاف تقريباً،مما حدا بوزارة العدل أن تأخذ على عاتقها أن تؤهل بعض السجون الموجودة في بغداد والمحافظات”،مشيرا إلى أن الشهر الماضي شهد افتتاح سجن بغداد المركزي بعد إغلاقه أثناء انسحاب القوات الأميركية منه، ومن ثم أعيد تأهيله.
وتابع بأن “الوزارة تعمل على تأهيل سجني الحلة والناصرية المركزي”،واصفاً العمل بهما بأنه ليس بالمستوى المطلوب بسبب قلة الإمكانات المالية،لافتا إلى أن عمليات التأهيل ستشمل جميع المرافق العامة للسجون.
العطواني أكد زيارته الى سجن (العدالة المركزي 2) للاطلاع على واقع السجناء هناك وبين أن عدد النزلاء فيه يبلغ 1658 نزيلا، وهذا العدد هو أكثر من الطاقة الاستيعابية للسجن التي تقدر بألف نزيل.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق