سياسة وأمنية

تحذيرات من تكرار سيناريو سقوط مدينة الموصل

كشف رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية السابق “حاكم الزاملي” اليوم الأحد، عن سبب عودة تنظيم الدولة “داعش” إلى بعض المحافظات العراقية، فيما حذر من تكرار سيناريو سقوط مدينة الموصل.

وقال الزاملي، إن “الأخطاء السابقة التي أدت إلى سقوط الموصل لم يتم معالجتها لغاية الآن، ولم يتم الاستفادة منها، على الرغم من التقرير الذي أعدته لجنة الأمن والدفاع السابقة من 175 صفحة”.

وأضاف أن “القوات الأمنية لم يتم تعزيزها بالأسلحة الحديثة بعد انتصارها على التنظيم في العام 2017، وظل الجندي العراق قابعا في نقاط أمنية بعيدة وواهنة لا يمتلك أي وسائل متطورة لرصد العدو، على العكس من عناصر التنظيم الذي يمتلكون أسلحة وسيارات متطورة”.

وبين الزاملي أن “خلايا التنظيم استطاعت إعادة ترتيب أوراقها، بعد التراخي الأمني الملحوظ الذي حصل في السنتين الأخيرتين بالعراق”.

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، أكدت قيادة العمليات المشتركة في العراق، أن تنظيم الدولة “داعش” لن يستطيع إعادة عقارب الساعة إلى وراء والسيطرة على مناطق وفيما تحدثت عن وجود حواضن للتنظيم ببعض المناطق وجهت رسالة للمواطنين بشأن الوضع الأمني في البلاد.

وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء “تحسين الخفاجي” في مقابلة متلفزة، إن ” الهجومين الإرهابيين الأخيرين في صلاح الدين تما بوجود حواضن تؤوي مسلحي التنظيم وتدعم تحركاتهم وهذا الأمر سيقودنا لعمليات استباقية واستخبارية من نوع أخر للبحث عن الداعمين”.

ولفت إلى أن “عمليات التنظيم في بعض المحافظات لا تعني أنه قادر على العودة كما كان عليه وان لديه إمكانية السيطرة على مناطق، لأنه لا يستطيع البقاء في أي منطقة ولو لبضع دقائق”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق