وكالة يقين

نائب: كابينة الكاظمي الوزارية قد تكتمل خلال أسبوعين

أكد عضو مجلس النواب “مختار الموسوي”، اليوم الخميس (07 أيار 2020)، انه ليس هناك وقتاً محدداً لإكمال ما تبقى من الكابينة الحكومية لرئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وقال الموسوي، إن “المرشحين الخمسة الذين سقطوا في جلسة منح الثقة، سيتم استبدالهم وإعادة إرسال الأسماء مع مرشحي الوزارات التي أجلت إلى مجلس النواب مجددا”.

وأضاف أن “استبدال الأسماء بكل تأكيد يحتاج إلى جولة من المفاوضات لرئيس الوزراء مع الكتل السياسية من أجل تقديم البدلاء لنيل ثقة البرلمان”، مرجحا “تقديم البدلاء خلال الأسبوعين المقبلين لنيل الثقة”.

وعقد البرلمان جلسة التصويت في وقت متأخر من ليل الأربعاء، على حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، برئاسة محمد الحلبوسي، وحضور 255 نائباً، من دون حضور ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، وائتلاف الوطنية الذي يتزعمه اياد علاوي، وعدد من نواب كتلة صادقون.

ومنح البرلمان العراقي، الثقة لأعضاء حكومة الكاظمي لوزراء (الدفاع جمعة عناد، والداخلية عثمان الغانمي، والمالية علي عبد الامير علاوي، والتخطيط خالد نجم، والاعمار والاسكان نازلين محمد، والصحة حسن محمد عباس، والكهرباء ماجد مهدي علي، والتعليم نبيل كاظم عبد الصاحب، والنقل ناصر حسين بندر، والشباب والرياضة عدنان درجال، والصناعة منهل عزيز والاتصالات اركان شهاب، وعادل حاشوش وزيراً للعمل، ومهدي رشيد جاسم وزيراً للموارد المائية وحميد مخلف وزيراً للتربية.

وبقيت خمس وزارات لم يصوت عليها أعضاء مجلس النواب وهي (التجارة والزراعة والهجرة والمهجرين والعدل والثقافة)، فيما تم تأجيل التصويت على مرشحي وزارتي الخارجية والنفط.