سياسة وأمنية

أنقرة تدعو الكاظمي لتمثيل التركمان في حكومته

دعت السفارة التركية في العراق اليوم الخميس رئيس الوزراء العراقي الجديد مصطفى الكاظمي إلى تلبية ما وصفها بـ “الدعوات المشروعة” للتركمان حول تمثيلهم في الحكومة.

وقال السفير التركي فاتح يلدز في سلسلة تغريدات بموقع تويتر اليوم (7 آيار 2020): “نرحب بحصول الحكومة الجديدة في العراق على ثقة مجلس النواب العراقي، ونتمنى الموفقية لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الذي تولى مسؤولية حساسة في هذه المرحلة الصعبة التي يعيشها عالمنا”.

وأضاف: “سوف تستمر تركيا بالوقوف الى جانب العراق والعراقيين في هذه المرحلة أيضاً وبشكل قوي”، مردفاً: “نحن نؤمن بأن الحكومة الجديدة ستتخذ خطوات من أجل احتضان كافة مكونات الشعب العراقي وتلبية المطالب الشعبية المشروعة والمساهمة في استقرار المنطقة”.

وتابع يلدز: “نحن مستعدون للعمل مع الحكومة الجديدة من خلال التعاون في كافة المجالات وعلى رأسها الأمن والتجارة والاستثمار وإعادة الاعمار وفقاً للمصالح المشتركة، كما هو الحال مع الحكومات العراقية السابقة، ونأمل أن تتم أيضاً تلبية الدعوات المشروعة لإخوتنا التركمان حول تمثيلهم في الحكومة”.

وعقب التصويت على كابينة الكاظمي، كشف رئيس الجبهة التركمانية أرشد الصالحي عن وجود ضغوطات مارستها كتلة كبيرة متنفذة لإقصاء التركمان من التشكيلة الوزارية.

وكان البرلمان العراقي قد صوت بعد منتصف ليلة أمس الاربعاء على المنهاج الحكومي لرئيس الوزراء الجديد مصطفى الكاظمي، كما تم التصويت على 15 وزيراً، لتكتسب حكومة الكاظمي بذلك الصفة الرسمية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق