سياسة وأمنية

خلية الأزمة تحسم الجدل حول الحظر الشامل بالعراق

نفت خلية الأزمة الحكومية، اليوم الأحد، رفع حظر التجوال في بغداد والمحافظات العراق، مؤكدة إجراء تقييم لحظر التجوال وللإجراءات الممكن اتخاذها.

وقال وكيل وزارة الصحة عضو خلية الأزمة “جاسم الفلاحي”، إن “الحديث عن وجود توجه برفع حظر التجوال عارٍ عن الصحة”، مؤكدا أن حظر التجوال الجزئي باق وخلية الأزمة لم تتخذ أي إجراء”.

وأشار الفلاحي إلى أن خلية الأزمة تحاول تشديد الإجراءات فيما يتعلق بتحسين حظر التجوال الجزئي.

وكانت اللجنة العليا للصحة والسلامة، أكدت في وقت سابق استمرار إجراءات حظر التجوال ومنع التجمعات في البلاد.

وكانت وزارة الصحة العراقية، أعلنت أمس السبت (9 آيار 2020)، تسجيل 3 حالات وفاة و76 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وقالت الصحة في الموقف الوبائي اليومي للإصابات المسجلة بفيروس كورونا المستجد في العراق، إنها “تؤشر استمرار الخروقات لقراراتها وتوصيات اللجنة العليا في عدم الالتزام بحظر التجوال الجزئي في عدد من مناطق العراق مما يشكل خطرا كبيرا قد يؤدي إلى حالة تفشي وبائي”.

وأضافت، أنه “تم فحص (1979) نموذجا في كافة المختبرات المختصة في العراق لهذا اليوم، وبذلك يكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض في العراق (124920)”.

وأشارت إلى أن “مختبراتها سجلت لهذا اليوم (76) إصابة في العراق موزعة كالتالي: بغداد/ الرصافة: 25، بغداد/ الكرخ: 10، مدينة الطب: 19، ميسان: 1، البصرة: 17، واسط: 1، الانبار: 2، صلاح الدين: 1″، مبينة أن “حالات الشفاء بلغ 41 حالة، وكما يلي: بغداد / الكرخ: 11، النجف: 2، البصرة : 2، بابل: 4، اربيل، 5، كركوك: 1، المثنى: 9، صلاح الدين: 1”.

وبينت الصحة أن “عدد الوفيات: 3 حالات كما يلي: حالة في بغداد/ الرصافة، وحالة في مدينة الطب، وحالة في ديالى”، موضحة أن “مجموع الإصابات بلغ : 2679، ومجموع الوفيات: 107، ومجموع حالات الشفاء: 1702، الراقدون الكلي: 870”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق