سياسة وأمنية

ترجيحات نيابية لحسم كابينة الكاظمي الأسبوع المقبل

رجح عضو مجلس النواب “فاضل الفتلاوي”، اليوم الاثنين، حسم الكابينة الوزارية لحكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الأُسبوع المقبل، فيما استبعد تمرير مرشح الكرد فؤاد حسين لوزارة الخارجية.

وقال الفتلاوي في تصريح صحفي، إن “الأُسبوع المقبل وقبل نهاية شهر رمضان سيتم استكمال الكابينة الحكومية، من خلال مباحثات مستمرة بين الكتل السياسية ورئيس الوزراء”، مبينا أن “هناك مباحثات مع الكرد وهم متمسكون بمرشحهم لوزارة الخارجية فؤاد حسين”.

وأضاف الفتلاوي، أن “تمرير فؤاد حسين هو أمر لا نتوقعه كون القوى السياسية متفقة على عدم توزير أي شخص من الحكومة السابقة، وقد بلغت القوى السياسية الكرد لإيجاد بديل عن فؤاد حسين”، لافتا إلى أن “حقيبة النفط تم حسمها لمحافظة البصرة وهناك مباحثات بغية اختيار شخصية كفوءة لتقديمها لشغل هذه الحقيبة”.

وأكد الفتلاوي، أن “هناك عدة أسماء مطروحة لكل وزارة، وبعد المناقشة سيتم اختيار مرشح واحد لكل منها بغية تقديمه إلى مجلس النواب للتصويت عليه”.

والخميس، صوت البرلمان العراقي بأغلبية عدد الأعضاء الحاضرين (255 نائبا من أصل 329) على منح الثقة للكاظمي و15 وزيرا في حكومته، فيما لم يحظ 5 مرشحين بالثقة، ولم يقدم الكاظمي أي مرشحين لشغل حقيبتي النفط والخارجية.

وجاء تمرير الحكومة بعد أشهر من الجمود السياسي بعد أن أطاحت الاحتجاجات الشعبية بالحكومة السابقة برئاسة عادل عبد المهدي الذي استقال على إثرها مطلع ديسمبر/كانون الأول الماضي.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق