سياسة وأمنية

العراق: تجدد خلافات الكتل بشأن مرشحي الوزارات الشاغرة

كشفت أوساط سياسية وبرلمانية عن وجود خلافات جديدة بين الكتل بشأن مرشحي الوزارات الشاغرة في حكومة مصطفى الكاظمي.

وكشف النائب عن تحالف الفتح حنين قدو، اليوم الثلاثاء، عن الاتفاق على المرشح لحقيبة وزارة الزراعة، فيما أشار إلى وجود معوقات تقف أمام تمرير مرشحي الكرد لوزارتي العدل والخارجية.

وقال قدو في تصريح صحفي تابعته وكالة يقين: إن “اجتماعاً عقد يوم أمس تم من خلاله الاتفاق على مرشح حقيبة الزراعة دون أن يذكر أسمه”.

وفيما يتعلق بالمرشحين لوزارتي الخارجية والعدل، دعا قدو السياسيين الكرد إلى تغيير أسماء المرشحين لهاتين الوزارتين كي تتم الموافقة عليهم.

وتابع النائب عن الفتح الذي يتزعمه هادي العامري: أن “خالد شواني المرشح لوزارة العدل عليه مؤشرات كونه كان قد قام برفع السلاح بوجه القوات العراقية والحشد الشعبي في وقت سابق، وفؤاد حسين المرشح للخارجية أشرت عليه بعض الإشكالات فيما يتعلق بموضوع إدارته لملف وزارة المالية”.

إلى ذلك أظهرت وثائق صادرة عن مكتب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، قرارات بتكليف عدد من الوزراء للحقائب الشاغرة بالوكالة لحين تسمية مرشحين لها.

وبحسب الوثائق الصادرة عن مكتب رئيس الوزراء تقرر ان يتولى رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، وزارة الخارجية وكالة ويكلف الوكيل الاقدم للوزارة بمهام وصلاحيات الوزير.

ويتولى وزير الرياضة عدنان درجال، مهام وزارة الثقافة وكالة، وان يتولى وزير النقل ناصر حسن مهام وزارة الهجرة وكالة، كما يتولى وزير التعليم العالي نبيل كاظم، مهام وزارة العدل وكالة.

فيما سيتولى وزير المالية علي حيدر عبد الامير، وزارة النفط وكالة، كما يتولى وزير التربية علي حميد مخلف وزارة التجارة وكالة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق