حكومة "الكاظمي"سرقة العراقسياسة وأمنية

توقعات بتضاعف معدل الفقر في العراق خلال العام الحالي

توقعت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين هينيس بلاسخارت، أمس الثلاثاء تضاعف معدل الفقر في العراق إلى 40 في المئة من عدد السكان، ارتفاعاَ من نحو 20 في المئة حاليًا.

وقالت خلال إحاطة في مجلس الأمن الدولي «من المتوقع انكماش الاقتصاد العراقي بنسبة 9.7 في المئة في 2020، مع ارتفاع معدلات الفقر إلى حوالي 40 في المئة».

وأضافت أنه «من المتوقع حدوث انخفاض في الفرص الاقتصادية».

وقالت أيضاً «تم تشجيع العراق على بناء بيئة صحية مواتية لنمو واسع النطاق وموزع بشكل عادل وخلق فرص عمل، بمساعدة البنك الدولي وصندوق النقد الدوليين والأمم المتحدة وشركاء آخرين».

ولكنها استدركت بقولها أن «الوضع الاقتصادي الحالي كشف مرة أخرى ضعف العراق بسبب النقص الحاد في التنوع الاقتصادي».

وأوضحت أن «عائدات النفط الشهرية للعراق انخفضت من 6 إلى 1.4 مليار دولار بين فبراير (شباط) وأبريل (نيسان) الماضيين».

وأضافت «لا يمكن للمرء أن يبالغ في ضخامة التحديات التي تواجه العراق، فقد تضاعفت الأزمات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية القائمة بسبب وباء كورونا العالمي، والانخفاض الكبير في أسعار النفط».

وانهارت أسعار النفط العالمية في الأشهر القليلة الماضية إلى أقل من نصف مستوياتها، بفعل جائحة كورونا التي تضرب العالم، وتلحق أضرارًا باقتصاديات دوله.

والعراق هو ثاني أكبر مصدر للخام في منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» بعد السعودية، ويعتمد على عائدات بيع النفط لتمويل ما يصل إلى 95 بالمئة من نفقات الحكومة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق