سياسة وأمنية

نائب: منصب وزير الدفاع شكلي وبلا صلاحيات

أكدت أوساط برلمانية أن منصب وزير الدفاع في الحكومة الشكلية شكلي ومنزوع الصلاحيات، داعية إلى ضرورة إعادة هيئة المؤسسة العسكرية من خلال إعادة صلاحيات الوزير  الفعلية.

وقال عضو مجلس النواب حسن شويدر في تصريح لوكالة يقين اليوم الأربعاء (13 آيار 2020): إن “وزارة الدفاع يقودها اشخاص غير مؤهلين، ومنصب الوزير في وزارة الدفاع هو منصب شكلي والوزير لا يمتلك أي صلاحيات للعمل العسكري، ولا يمتلك صلاحية نقل جندي واحد من مكان إلى مكان آخر”، مبينا ان ذلك يشكل أمرا معيبا بحق المؤسسة العسكرية العراقية التي لها تاريخها العسكري في الانضباط المهني.

وشدد شويدر على ضرورة أن يحترم وزير الدفاع موقعه وموقفه وأن لا يقبل بمنصب منزوع الصلاحيات، داعيا الوزير الدفاع الجديد (جمعة عناد) إلى العمل من أجل عادة هيبة وزارة الدفاع وإعادة صلاحيات الوزير وإذا عجز عن ذلك عليه التنازل عن منصبه وتركه وحفظ هيبة رتبته وتاريخيه العسكري.

وفي وقت سابق اليوم الأبعاء، قال مكتب رئيس الوزراء: إن “الكاظمي زار مقر وزارة الدفاع ووجه بمنع إستخدام السلاح خارج الدولة”.

وتواجه وزارة الدفاع العراقية بعد العام 2003 انتقادات كبيرة، لتسلم الضباط الدمج المقدمين من قبل الميليشيات مناصب قيادية فيها.

وبعد العام 2014، همش دور وزارة الدفاع العراقية بعد هيمنة الحشد على القرار الأمني في البلاد.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق