استهداف الناشطينسياسة وأمنية

الأمن النيابية تطرح خارطة طريق لإخراج القوات الامريكية

طرح عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية النائب “كريم عليوي”، اليوم الأحد 24-5-2020، خارطة طريق لإخراج القوات الأمريكية، من دون اللجوء إلى خيار المقاومة.

وقال عليوي، إن “القوات الأمريكية تنظر للعراق وقواعده العسكرية من منظار إستراتيجية، تخدم مصالحها في الشرق الأوسط برمته، في ظل وجود حديث رسمي لقياداتها، بتكثيف وجود جنودها في الأيام المقبلة وهذا يمثل دليلاً آخر على أن هذا الوجود يحمل أجندة كثيرة ومتنوعة الأهداف”.

وأضاف عليوي، أن “خروج القوات الأمريكية مستحيل دون ضغوط حقيقية، تأخذ مسارات متعددة”.

وأردف: “لا بد أن تكون هناك خارطة طريق لإخراجهم أولى مراحلها تقديم شكوى للأمم المتحدة مع التأكيد بأن العراق في وضع لا يحتاج إلى أي وجود أجنبي، وإن خطر داعش انحصر في بؤر محددة القوات الأمنية قادرة على مجابهته والانتصار عليها”.

وتابع: “بالإضافة إلى تقديم شكوى للمؤتمر الإسلامي وعقد لقاءات مع الدول العربية، والمحيط الإقليمي من أجل خلق ضغوط تدفع باتجاه تسريع وتيرة انسحاب تلك القوات، مع دعم الشعب ليقول كلمته من خلال تظاهرات سلمية كبيرة”.

وأوضح عليوي، أنه “في حال لم تستجب القوات الأمريكية للخيارات السلمية في خروجها من العراق، سنرفع شعار المقاومة وهذا حق قانوني وشرعي لا يختلف عليه احد”، مؤكدا بان “الشعب العراقي لن يقبل بوجود قوة أجنبية رغما عنه خاصة مع إعلان مجلس النواب قراره الوطني برفض وجود أي قوة أجنبية في البلاد ومنها الأمريكية”.

وصوت مجلس النواب بالأغلبية، الأحد (5 كانون الثاني 2020) لصالح قرار يُلزم الحكومة بالعمل على إخراج القوات الأجنبية من البلاد على خلفية اغتيال الولايات المتحدة كلا من قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس، فجر الجمعة 3 كانون الثاني ببغداد.

عقب ذلك، انسحب القوات الأمريكية، من عدد من القواعد من كركوك، ونينوى، والانبار.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق