انتكاسة الصحةسياسة وأمنية

الصحة العراقية توضح بشأن استمرار الحظر الشامل بعد العيد

كشف المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية “سيف البدر”، اليوم الاثنين 25-5-2020، سبب ازدياد أعداد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا على مستوى البلاد بالأيام الأخيرة، فيما أوضح موقف الوزارة بشأن استمرار الحظر الشامل بعد العيد وعودة دوام المدارس والجامعات.

وقال البدر في مقابلة متلفزة، إن “الزيادة الأخيرة في الإصابات تعد بمثابة انجاز لوزارة الصحة، لأنها أوصلتنا لمصابين مخفيين بفعل ازدياد عدد الفحوصات، والان لدينا 20 مختبراً ونسعى للوصول إلى 10 آلاف فحص يومياً، وننجز الآن أكثر من 6 آلاف”.

وأضاف البدر، أن “الحجر المناطقي يطبق حالياً بالمناطق الست المشمولة ببغداد ولا استثناء أو تأخر، والالتزام به كان متفاوتاً”، مشددا على ضرورة أن “يعي المواطنون جيداً أن حجم الخطر كبير وان يتعاملوا معه بجدية وان عدد الإصابات الحالي جرس إنذار”.

وتابع، أن “الوضع في العراق مقارنة بدول العالم والمنطقة جيد نسبياً وتحت السيطرة حتى الآن، حتى وان انخفض عدد الإصابات هذا لا يعني اننا تجاوزنا مرحلة الخطر”، مشيرا إلى انه “لا قرار حتى الآن بتمديد الحظر الشامل بعد العيد، وسيكون هناك اجتماع نهاية العيد وسيتخذ القرار المناسب حسب الموقف الوبائي”.

ولفت إلى أن “المناطق غير الملتزمة بالحظر الجزئي هي نفسها من لم تلتزم بالحظر الشامل وهناك حركة للأشخاص والأسواق داخل المنطقة حتى وان عزلت”، مشددا على “وجوب استخدام الإجراءات الأمنية بأعلى مستوياتها لمنع خروق الحظر”.

وفيما يتعلق بدوام المدارس والجامعات، قال المتحدث باسم وزارة الصحة: “وردتنا طلبات بهذا الخصوص في وزارة الصحة من الوزارات المعنية وأعطينا موقفاً فنياً وطبياً، وأي قرار بهذا الخصوص يجب أن يخضع للنقاش مع الجهات المعنية، ولم يصدر حاليا أي قرار وربما يصدر موقف بعد العيد عبر رئاسة الوزراء”.

وأكد البدر أن الوزارة تعاني من “مشكلة الشائعات التي تربك الوضع، وخاصة مزاعم الإصابات وللأسف نضطر لتخصيص 50% من جهودنا لرد الشائعات وكان من الممكن أن نستثمرها بأمر آخر”.

وأعلنت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، تسجيل 3 وفيات و163 إصابة جديدة بفيروس كورونا لهذا اليوم في عموم البلاد.

وقالت الوزارة في بيان الموقف الوبائي اليومي للإصابات المسجلة بفيروس كورونا المستجد في العراق انه “تم فحص (5762) نموذج في كافة المختبرات المختصة في العراق لهذا اليوم، وبذلك يكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض في العراق (194447)”.

وأضاف البيان أن “مختبرات وزارة الصحة والبيئة لهذا اليوم سجلت (163) إصابة في العراق موزعة كالتالي: بغداد/ الرصافة: 23، بغداد/ الكرخ: 91، مدينة الطب: 2، النجف: 2، البصرة: 3، السليمانية: 10، اربيل: 3، بابل: 1، كربلاء: 1، الديوانية: 4، ذي قار: 1، نينوى:22”.

وأوضح البيان أن “حالات الشفاء بلغت 73 حالة ، وكما يلي: بغداد/ الرصافة: 30، بغداد / الكرخ: 2، مدينة الطب: 18، البصرة: 17، كربلاء:2، واسط:2، بابل:1، المثنى :1″.

وتابع أن ” الوفيات لهذا اليوم كانت بواقع 3 حالات في بغداد/ الرصافة، ليصبح مجموع الإصابات: 4632، ومجموع حالات الشفاء: 2811،ومجموع الراقدين الكلي: 1658″، مشيرا إلى أن “مجموع الوفيات الكلي بلغ 163 حالة”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق