سياسة وأمنية

مجلس الأمن يمدد ولاية يونامي في العراق

صادق مجلس الأمن الدولي على قرار يقضي بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة إلى العراق (يونامي) إلى نهاية آيار من العام المقبل.

وأصدر مجلس الأمن بيانا عقب جلسة عقدها عبر دائرة تلفزيونية بخصوص القرار المقدم من الولايات المتحدة الأمريكية والذي ينص على تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة في العراق “يونامي”، حتى 31 مايو/ أيار 2021، بعد أن كان من المقرر أن تنتهي ولاية “يونامي” أواخر مايو الجاري.

و”يونامي”، بعثة سياسية تأسست بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1500 عام 2003 عقب الاحتلال الأمريكي للعراق.

وبحسب القرارات الصادرة عن مجلس الأمن سابقا، فتحدد مهام رئيس بعثة يونامي للعراق بتقديم المشورة لبغداد بشأن دعم الحوار السياسي الشامل للجميع، ومساعدتها بشأن وضع الإجراءات اللازمة لعقد الانتخابات والاستفتاءات في البلاد.

كما خولت الممثل الخاص للأمين العام والبعثة بتقديم المشورة والدعم والمساعدة إلى العراق بشأن تعزيز الحوار السياسي الشامل للجميع والنهوض بالمصالحة على المستوى الوطني وعلى صعيد المجتمعات المحلية، وتقديم المشورة لحكومة العراق والمفوضية العليا للانتخابات بشأن وضع الإجراءات اللازمة لعقد الانتخابات والاستفتاءات، فضلا عن تقديم المشورة لحكومة العراق ومجلس النواب بشأن مراجعة الدستور وتنفيذ الأحكام الدستورية، وكذلك بشأن وضع الإجراءات التي تقبل بها حكومة العراق من أجل تسوية مسألة الحدود الداخلية المتنازع عليها.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق