سياسة وأمنية

الجيش العراقي يعلن مقتل 7 مسلحين في كركوك

أعلن الجيش العراقي، اليوم الأحد، مقتل 7 من مسلحي تنظيم الدولة “داعش”، في غارة لطيران التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في مدينة كركوك مركز محافظة التأميم شمالي البلاد.

وقال قائد الجيش في كركوك، الفريق سعد حربية، في بيان، إن “قوة أمنية مشتركة رصدت خلال حملة تمشيط، فرار مجموعة من عناصر التنظيم في وادي شادي بالمحافظة”.

وأضاف حربية أن “طيران التحالف الدولي وجه ضربة جوية لعناصر التنظيم الفارين، ما أدى لمقتل 7 منهم فضلاً عن تدمير أحد مخابئهم”، دون تفاصيل أكثر.

ولم يصدر تعليق فوري من جانب التحالف الدولي بخصوص الموضوع.

وخلال الشهور الأخيرة، زادت وتيرة هجمات مسلحين يشتبه بأنهم من تنظيم الدولة “داعش”، لا سيما في المنطقة بين كركوك وصلاح الدين (شمال) وديالى (شرق)، المعروفة باسم “مثلث الموت”.

وأعلن العراق عام 2017 تحقيق النصر على تنظيم الدولة “داعش” باستعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم صيف 2014، وذلك بإسناد من التحالف الدولي بقيادة أمريكا.

إلا أن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالعراق ويشن هجمات بين فترات متباينة.

ويواصل التحالف الدولي إسناد القوات العراقية في محاربة فلول التنظيم إلا أن وتيرة عملياته تراجعت على نحو ملحوظ في الأشهر الأخيرة على خلفية هجمات صاروخية تستهدف قواته في القواعد العسكرية العراقية ويشنها في الغالب فصائل موالية لإيران.

وتأتي هذه الهجمات عقب تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران خاصة بعد مقتل قائد “فيلق القدس” السابق قاسم سليماني بضربة جوية أمريكية قرب مطار بغداد في 3 يناير/ كانون الثاني الماضي.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق