سياسة وأمنية

الكشف عن عمليات تضليل لأعداد المصابين بكورونا في الأنبار

كشف مسؤول رفيع المستوى في حكومة الانبار المحلية، اليوم الثلاثاء، عن وجود عمليات تضليل لأعداد المصابين بفيروس كورونا في المحافظة.

وقال المسؤول، إن “هنالك عمليات تضليل تمارسها خلية أزمة كورونا في الانبار من خلال عدم الإفصاح الحقيقي لأعداد المصابين بفيروس المرض مما ينذر بعواقب وخيمة على سلامة المواطنين وعدم اتخاذهم إجراءات الوقاية والحذر ظنا منهم أن الإحصائيات عن المرض صحية والمحافظة لا يوجد فيها إصابات”.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن “إخفاء الإحصائيات الحقيقية للمصابين بفيروس المرض من قبل الجهات المعنية سيكون عامل مساعد لانتشار المرض لعدم اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقاية من قبل المواطنين”.

وأوضح، أن “إعلان الإحصائيات الحقيقة للمصابين بالمرض سيجعل المواطن يطبق كافة التعليمات الصحية الصادرة عن خلية الأزمة وبعكس ذالك فان عواقب وخيمة سوف تنتج عن ظاهرة عدم إعلان الإصابات الحقيقية بفيروس المرض في الانبار”.

وأكد المسؤول في محافظة الأنبار، أن “هناك إصابات في عدد من مدن المحافظة لم يتم الإعلان عنها من قبل دائرة صحة الانبار لدواعي أن المحافظة خالية من المرض لاكتساب رضا الجهات المعنية على حساب سلامة المواطن وحياته”.

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية أمس الاثنين، تسجيل 10 حالات وفاة و429 إصابة بفيروس كورونا، في مختلف محافظات البلاد، بينها حالة وفاة في الأنبار.

وقالت الوزارة في بيان: إنها “تؤكد استمرار عمليات المسح الميداني من خلال فرقها المنتشرة في بغداد والمحافظات وتدعو الجميع للتعاون معها وتنفيذ توجيهات الوزارة التي من شأنها احتواء الإصابات ومنع التفشي، مبينة أنه “تم فحص (10495) نموذج في كافة المختبرات المختصة في العراق لهذا اليوم، وبذلك يكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض في العراق (238251)”.

وأضافت: “سجلت في مختبرات وزارة الصحة والبيئة لهذا اليوم (429) إصابة في العراق موزعة كالتالي: بغداد/ الرصافة: 80، بغداد/ الكرخ: 47، مدينة الطب: 45، النجف: 6، البصرة: 22، السليمانية: 102، دهوك: 2، كربلاء: 11، ديالى: 4، واسط: 41، بابل: 4، الديوانية: 8، ميسان: 38، المثنى: 13، نينوى: 6″.

وأوضحت أن حالات الشفاء بلغت 119 حالة، موزعة كما يلي: بغداد/ الرصافة: 30 بغداد/ الكرخ: 21 مدينة الطب: 21 النجف: 1 اربيل: 11 البصرة: 23 ديالى: 5 الديوانية: 3 واسط: 4”.

وبينت أن “الوفيات بلغت 10 حالات حالتين في بغداد/ الرصافة حالة في بغداد/ الكرخ 4 حالات في مدينة الطب، وحالة في ميسان، وحالة في الانبار، وحالة في السليمانية”.

وأكدت الوزارة أن “مجموع الإصابات بلغت 6868، ومجموع حالات الشفاء: 3275، وعدد الراقدين الكلي: 3378، والراقدين في العناية المركزة: 43، فيما بلغ مجموع الوفيات: 215”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق