سياسة وأمنية

قائد فيلق القدس في بغداد ضمن الوفد الإيراني

كشف مصدر عراقي مسؤول اليوم الأربعاء عن وصول قائد فيلق القدس الإيراني إسماعيل قآني إلى بغداد ضمن الوفد الإيراني الذي أعلن عن وصوله إلى العراق برئاسة وزير الطاقة.

وقال المصدر المسؤول:  إن “الوفد الإيراني الذي وصل بغداد ضم قائد فيلق القدس الإيراني إسماعيل قآني، مبيناً أن قآني دخل بصورة رسمية وحصل على تأشيرة من وزارة الخارجية”.

ويبحث وزير الطاقة الإيراني في العاصمة العراقية بغداد استمرار تزويد العراق بالكهرباء والغاز  على الرغم من العقوبات الأمريكية المفروضة، كما يأتي ذلك بالتتزامن مع توجه العراق مؤخرا إلى السعودية وتركيا لاستيراد الطاقة.

وقال المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية العراقية في بيان، اليوم الأربعاء (3 حزيران 2020)، ان “رئيس الجمهورية برهم صالح،  استقبل في قصر السلام ببغداد، اليوم الأربعاء وزير الطاقة الإيراني رضا اردكانيان والوفد المرافق له”.

وأضاف البيان أن “وزير الطاقة الايراني جدد استعداد بلاده لمواصلة التعاون ودعم العراق في المجالات كافة، ورغبتها الجادة في الاستثمار في مجال الطاقة وتوسيع شبكات الكهرباء وتبادل الخبرات”.

وقالت وكالة إيرنا الرسمية إن “الزيارة تهدف لتعزيز التعاون في مجال الكهرباء بين البلدين”.

ولفتت الوكالة الإيرانية إلى ان وزير الطاقة سيعقد اجتماع منفصل مع ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، عقب لقائه رئيس الجمهورية.

وأكدت أن تعزيز التعاون بين طهران وبغداد في مجال الكهرباء ، ومزامنة شبكة الكهرباء الإيرانية العراقية ، والتعاون في مجال التعليم وتطوير شبكة الكهرباء في البلدين ، من ابرز محاور وموضوعات محادثات وزير الطاقة الايراني مع كبار المسؤولين ووزير الكهرباء العراقي.

وفي وقت سابق أكد تقرير لوكالة رويترز  أن إيران دعمت وصول مصطفى الكاظمي إلى رئاسة الوزراء، مقابل ضمان استمرار تزويد العراق بالطاقة، بضوء أخضر أمريكي.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق