سياسة وأمنية

النجيفي ينتقد من وصف انتخابات 2018 بالنزيهة

انتقد محافظ نينوى السابق “أثيل النجيفي” اليوم الخميس، من وصف انتخابات عام 2018 بأنها نزيهة، داعيا إلى مقاطعة الانتخابات إذا كانت تنظمها مفوضية الانتخابات ذاتها.

وقال النجيفي في تغريدة على “تويتر” إن “كانت الجهات المسؤولة عن الانتخابات مقتنعة بما قالته المتحدثة باسم المفوضية بان انتخابات ٢٠١٨ كانت نزيهة بنسبة ٩٩٪ .. فانصح الجميع بالعزوف عن انتخابات تنظمها هذا النوع من الهيئات”.

وأتم النجيفي تغريدته بهاشتاغ: “نريد دولة”.

وعقدت اللجنة القانونية النيابية، اليوم الخميس (04 حزيران 2020)،اجتماعاً لمناقشة النسخة النهائية لقانون انتخابات مجلس النواب الذي صوت عليه البرلمان خلال الفصل التشريعي الأول.

وقال بيان للجنة، إن “القانونية البرلمانية عقدت اجتماعا برئاسة النائب ريبوار هادي رئيس اللجنة وحضور أعضائها، لمناقشة عدد من مشاريع القوانين المدرجة على جدول الأعمال”.

وأضاف، أن “الاجتماع ناقش النسخة النهائية لقانون انتخابات مجلس النواب الذي سبق وتم التصويت عليه والدوائر الانتخابية”.

وتابع البيان أنه :من ناحية أخرى تناولت اللجنة دراسة ومناقشة قانون المحكمة الاتحادية بالإضافة إلى قانون مجلس الوزراء والوزارات”.
وفي وقت سابق اليوم، أعلن عضو اللجنة القانونية النيابية حسين العقابي، الشروع في استكمال الدوائر المتعددة الخاص بقانون الانتخابات وعرضه على مجلس النواب خلال الجلسات القادمة.

وقال العقابي في تصريح صحفي، إن “هناك مشاكل فنية كبيرة فيما يتعلق بالدوائر الانتخابية المتعددة”، مبينا أن “اربع محافظات عراقية متنازع عليها وهي صلاح الدين وكركوك وديالى واربيل فيها مشاكل كبيرة حول توزيع الدوائر المتعددة”.

وأضاف، أن “كل محافظة أصبحت دوائر متعددة على مسؤولية اللجنة القانونية”، لافتا إلى أن لجنته :ستشرع بدءاً من السبت المقبل لمناقشة الدوائر المتعددة لعرضه للتصويت داخل مجلس النواب”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق