سياسة وأمنية

نائب: ظروف العراق لا تسمح بمفاوضة واشنطن

قال عضو مجلس النواب “كاطع الركابي”، اليوم الأحد (7 حزيران 2020)، إن ظروف العراق غير مواتية لإجراء مفاوضات مع واشنطن، في منتصف حزيران الجاري.

وذكر الركابي، أن “هناك غموض في موقف الحكومة العراقية حيال ملف المفاوضات مع واشنطن”، لافتا إلى انه “حتى الوفد الذي سيخوضها لم تطرح أسماؤه رسمياً بل طرحت من قبل محللين سياسيين والحكومة لم تعلق حتى الآن، خاصة وقد هناك إشكال على بعض الأسماء”.

وأضاف الركابي، أن “على الحكومة العراقية أن تكون واضحة في تعاملها مع أمريكا سيما وان الظروف الحالية غير مواتية لإجراء المفاوضات في ظل ظروف البلاد التي تعانيها، من تداعيات أزمات متعاقبة منها كورونا والوضع الاقتصادي والمالي وانخفاض أسعار النفط والأمن”.

وتابع، أنها “كلها أسباب لا تشجع على إجراء مفاوضات مع أي طرف لأنه بالأساس من يريد المفاوضات يجب أن يذهب إليها وهو قوي ولا يعاني من أي إشكالات”.

وأكد عضو مجلس النواب ضرورة “أن يكون لرئيس الوزراء بيان للموقف الحكومي أمام الكتل والقوى السياسية حيال ملف المفاوضات التي ستجري مع أمريكا هل هي مفاوضات مكملة لاتفاقية الإطار الاستراتيجي أم هناك اتفاقية جديدة لان الأخيرة لا يمكن إقرارها دون موافقة البرلمان العراقي”.

ومن المتوقع أن تنطلق مفاوضات عراقية- أمريكية في العاشر من الشهر الجاري، لإيجاد صيغة جديدة للتواجد الأمريكي في البلاد، وذلك بعد أن صوت البرلمان تخويل الحكومة السابقة، إخراج القوات الأجنبية من البلاد.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق