سياسة وأمنية

الخارجية البرلمانية: الحوار مع واشنطن سيفعل الاتفاقية الاستراتيجية

كشفت لجنة العلاقات الخارجية النيابية اليوم الاثنين عن أبرز ملفات الحوار الاستراتيجي المرتقب بين العراق والولايات المتحدة الأميركية، مؤكدة أن المفاوضات العراقية – الأميركية ستناقش تفعيل مضمون الاتفاقية الاستراتجية بين البلدين، مشيرة إلى انها لن تقتصر على الجانب الامني، بل جوانب اقتصادية ومالية وغيرها.

وقال عضو لجنة العلاقات الخارجية مثنى أمين في تصريح صحفي تابعته وكالة يقين: إن “لجنة العلاقات الخارجية النيابية استضافت وكيل وزارة الخارجية، ووجه له سؤال حيال ملف المفاوضات المرتقبة بين بغداد وواشنطن، لان هناك امور خاطئة تصل للراي العام”.

وأضاف أمين، أن “المفاوضات العراقية الاميركية بشأن تفعيل مضامين الاتفاقية الاستراتجية التي لاتقتصر على الجانب الامني، بل هناك جوانب اقتصادية ومالية ونقل وتكنلوجيا وتعليم”.

وتابع أمين: أن “القوات الأمريكية الموجودة الان هي بطلب الحكومة العراقية لقتال تنظيم الدولة (داعش) والتخطيط والدعم والتدريب”، لافتا الى ان هذا الجهد يمكن مراجعته من خلال المفاوضات.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الخارجية، فؤاد حسين، إكمال الاستعدادات لإجراء الحوار الاستراتيجي، بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية.

ةذكر المكتب الاعلامي لوزير الخارجية، في بيان أن الأخير “التقى مع سفير الولايات المتحدة الأميركيّة لدى بغداد ماثيو تولر”، مبينا أن حسين أكد إكمال الاستعدادات لخوض جولة الحوار الاستراتيجيّ مع أميركا”، عادّاً أنّه “يُمثل محطة مُهمّة من شأنها تأطير الأولويّات لدى بغداد وواشنطن”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق