سياسة وأمنية

التحالف الدولي يتعهد بمواصلة دعم البيشمركة

أكد التحالف الدولي تعهده بمواصلة تقديم الدعم لقوات “البيشمركة” التابعة لإقليم كردستان العراق، وبالأخص في مجال التدريب.

جاء ذلك خلال لقاء جمع رئيس حكومة الإقليم، مسرور بارزاني، مع وفد من التحالف الدولي، برئاسة نائب قائد قوات المهام المشتركة، الجنرال جيرالد ستريكلاند.

ووفق بيان صادر عن حكومة الإقليم، بحث الطرفان “أهمية تعزيز التنسيق بين البيشمركة والتحالف الدولي والجيش العراقي للتصدي لتهديدات تنظيم داعش”.

ونقل عن ستريكلاند قوله إن “التحالف الدولي (تقوده واشنطن) سيواصل تقديم الإسناد والمساعدة لقوات البيشمركة، وبالأخص في مجال التدريب العسكري”.

من جانبه، شدد بارزاني على “ضرورة حسم الخلافات العالقة بين الإقليم والحكومة الاتحادية في بغداد، بصورة عادلة وجذرية استنادا إلى الدستور”.

وتخوض بغداد وأربيل مباحثات منذ أسابيع، لحل الخلافات العالقة بينهما منذ سنوات، في مقدمتها المناطق المتنازع عليها بين الجانبين وإدارة الثروة النفطية.

وانقطع التنسيق بين القوات العراقية والبيشمركة منذ 2017 عندما توترت العلاقات بينهما، ما أثر سلبا على جهود محاربة تنظيم “داعش” في المناطق المتنازع عليها وخاصة كركوك وصلاح الدين وديالى.

وبالأشهر الأخيرة، زادت وتيرة هجمات مسلحين يشتبه بأنهم من تنظيم الدولة “داعش”، لا سيما في المنطقة بين كركوك وصلاح الدين وديالى.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق