سياسة وأمنية

سقوط 3 قذائف هاون على منطقة زراعية في ديالى

أفاد مصدر أمني من محافظة ديالى، اليوم الخميس، بسقوط 3 قذائف هاون على منطقة زراعية شمال شرق المحافظة.

وقال المصدر، إن “3 قذائف هاون سقطت على منطقة زراعية قرب ناحية العبارة 15 كم شمال شرق بعقوبة دون وقوع أي خسائر”.

وأضاف المصدر أن “الحادث يحمل بصمات تنظيم الدولة “داعش”، الأمر الذي دفع القوات الأمنية في فتح تحقيق لرصد مكان انطلاق القذائف”.

وأمس الأربعاء، أفاد مصدر امني في محافظة التأميم، بأن قصفا بالهاونات أودى بحياة جندي عراقي وإصابة أربعة آخرين جنوب غرب المحافظة.

وقال المصدر، إن أربع قذاف هاون سقطت، مساء اليوم، على نقطة عسكرية تابعة للجيش العراقي في قرية عطشانه، جنوب غرب قضاء داقوق”.

وأوضح المصدر، أن القصف أودى بحياة احد عناصر النقطة العسكرية، وإصابة أربعة آخرين”، مشيرا إلى أن “قوة أمنية نفذت عمليات مداهمة بحثا عن مصدر إطلاق القذائف”.

وخلال الشهور الأخيرة، زادت وتيرة هجمات مسلحين يشتبه بأنهم من تنظيم الدولة “داعش”، لا سيما في المنطقة بين كركوك وصلاح الدين (شمال) وديالى (شرق)، المعروفة باسم “مثلث الموت”.

وأعلن العراق عام 2017 تحقيق النصر على تنظيم الدولة “داعش” باستعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم صيف 2014، وذلك بإسناد من التحالف الدولي بقيادة أمريكا.

إلا أن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالعراق ويشن هجمات بين فترات متباينة.

ويواصل التحالف الدولي إسناد القوات العراقية في محاربة فلول تنظيم الدولة “داعش” إلا أن وتيرة عملياته تراجعت على نحو ملحوظ في الأشهر الأخيرة على خلفية هجمات صاروخية تستهدف قواته في القواعد العسكرية العراقية ويشنها في الغالب فصائل موالية لإيران.

وتأتي هذه الهجمات عقب تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران خاصة بعد مقتل قائد “فيلق القدس” السابق قاسم سليماني بضربة جوية أمريكية قرب مطار بغداد في 3 يناير/ كانون الثاني الماضي.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق