سياسة وأمنية

عمليات البصرة تفرض حظرا شاملا على التجوال

أعلنت قيادة عمليات البصرة اليوم السبت فرض حظر شامل للتجول على المركبات والأفراد وإلغاء جميع الاستثناءات في المحافظة.

وقال الناطق باسم القيادة العقيد ثائر عيسى في تصريح صحفي اليوم (13 حزيران 2020)، إنه “تم تطبيق حظر التجوال الشامل وبنسبة 100% في عموم المحافظة، لافتا إلى انه تم إلغاء جميع الاستثناءات خلال فترة الحظر”.

وأضاف، أن “هذه الإجراءات تأتي للحد من انتشار وباء كورونا، لاسيما بعد ارتفاع معدل الإصابات في عموم البلاد والبصرة تحديدا، مبينا أن قيادة العمليات وجهت بقطع الشوارع الرئيسة والتقاطعات إلى إشعار آخر”.

وأشار عيسى إلى أن “هناك تعزيزا امنيا مكثف في جميع مناطق المحافظة”، مؤكدا أن “القوات الأمنية ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين”.

أعلنت وزارة الصحة إنها ستبدأ بتطبيق حظر التجوال الجزئي ابتداءً من غد الأحد الموافق (14 حزيران 2020)، متوعدة المخالفين للإجراءات الوقائية بعقوبات صارمة.

وقال وكيل وزارة الصحة حازم الجميلي في تصريح صحفي تابعته (يقين) اليوم السبت:  إن “التوصيات بشأن حظر التجوال أعدت من الوزارة وعرضت على اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية في الاجتماع السابق، وتمت الموافقة على تطبيق الحظر الجزئي ابتداءً من غد الأحد”.

وأضاف أن “الحظر سيفتح من الساعة الخامسة صباحاً والى الساعة السادسة مساءً”، لافتاً إلى أن “التوصيات ركزت على الإجراءات التي تحد من انتشار المرض ،لاسيما ارتداء الكمامات”.

وأشار الجميلي إلى أن “التعليمات ألزمت بمنع التجمعات العشائرية والدينية والاجتماعية، فضلاً عن تحديد عدد الركاب في السيارات حسب حجم العجلة، وكذلك تحديد عدد المراجعين للمحال التجارية وفق مساحة المحل، بحيث لكل شخص متر مربع واحد، مع إلزام المتواجدين في المحل بارتداء الكمامات واستخدام المواد المعقمة”.

وأوضح أنه”سيتم فرض غرامات وعقوبات صارمة ومساءلات قضائية بحق كل من يخرق التعليمات الصحية، لاسيما التجمعات وفق المادة 368 من قانون العقوبات رقم (111) لسنة 1969 المعدل”.

وتابع الجميلي أن “هذه الإجراءات ستشمل بغداد وجميع المحافظات”، مبيناً أن “هناك قراراً سابقاً من اللجنة العليا للصحة والسلامة سمح للمحافظات بتشديد الإجراءات عندما تكون هناك ضرورة وحسب الموقف الوبائي ، بحيث لا يجوز أن تكون الإجراءات أخف من التي تصدرها اللجنة العليا”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق