انتكاسة الصحةسياسة وأمنية

ذوو المعتقلين يطلقون مناشدات عقب انتشار كورونا في السجون

أطلقت عائلات المعتقلين في السجون ومراكز الاحتجاز العراقية اليوم السبت المجتمع الدولي بالتدخل العاجل للإفراج عن أبنائهم، وذلك على خلفية انتشار فيروس كورونا داخل تلك السجون.

وقال المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب في منشور على موقعه في منصة توتير وتابعتها وكالة (يقين): إن “أهالي المعتقلين في سجن الكرخ المركزي في مطار بغداد يناشدون المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب والمنظمة الصحة العالمية والمجتمع الدولي لانقاذ أبنائهم المعتقلين من انتشار فيروس كورونا”، مبينا أن أعداد المصابين وصل أكثر من (125) مصابا، فضلا عن إصابة مسؤل المواجهات ودكتور بالطبابة.

وأطلقت في الفتر ات السابقة دعوات من منظمات حقوقية، والمفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، للإفراج عن سراح الموقوفين قيد التحقيق وذلك لضمان عدم حصول كارثة صحية جراء انتشار كورونا في المعتقلات والسجون.

ويقدر عدد الموقوفين قيد التحقيق في العراق أكثر من 35 ألف شخص، فيما يبلغ عدد الحكومين 35 ألفا بحسب الاحصائيات الرسمية.

وبحسب شهادات فإن سجون سرية تسيطر عليها قوات عراقية وميليشيات ولائية واحزاب كردية لا تزال تحتجز الآلاف من المعتقلين وأن مصير المتواجدين في تلك المراكز السرية لا يزال مجهولا.

وأعلنت وزارة الصحة العراقية أمس الجمعة تسجيل 39 حالة وفاة، و 1095 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وبهذا يرتفع مجموع الإصابات بفيروس كورونا في العراق إلى 17770، بينها 6868 حالة شفاء و496 وفاة، فيما يرقد 10406 مصاباً في المستشفيات بينهم 111 في العناية المركزة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق