انتكاسة الصحةسياسة وأمنية

الصحة النيابية: الأيام المقبلة قد تخرج “كورونا” عن السيطرة

أكدت عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية “سهام الموسوي”، أن إمكانيات وزارة الصحة محدودة مقارنة بمؤسسات صحية عالمية انهارت أمام جائحة كورونا، فيما لفتت إلى أن أعداد الإصابات التي يعلن عنها حقيقية.

وقالت سهام الموسوي، إن “المسؤولية اليوم لا تتركز على وزارة الصحة فقط باعتبار الوزارة إمكانياتها محدودة مقارنة بمؤسسات صحية في دول العالم المتقدمة انهارت أمام الجائحة”.

وأضافت الموسوي، أن “المسؤولية تقع أيضا على عاتق المواطن من خلال إتباع التعليمات والإجراءات الوقائية لحماية نفسه وعائلته من كورونا”، مؤكدة أن “الوزارة لا تستطيع أن تغطي كل الحالات باعتبار أن الطاقة الاستيعابية محدودة فضلا عن العجز المالية الكبير”.

ورجحت أن “تكون وزارة الصحة عاجزة عن تقديم الخدمات في الأيام المقبلة باعتبار أن الوضع قد يخرج عن السيطرة وتبقى المسؤولية الأولى على عاتق المواطن من خلال الابتعاد عن التجمعات والمخالطة”.

وأوضحت عضو لجنة الصحة والبيئة في البرلمان، أن “الأعداد التي تعلن عنها وزارة الصحة حقيقية ولا توجد أعداد يتم التكتم عنها، لان الأعداد المعلنة هي وفق المسحات التي تأخذ من المواطنين بشكل يومي على عدد المسحات المتوفرة”.

وأعلنت وزارة الصحة العراقية، أمس الأحد، تسجيل 58 حالة وفاة و 1259 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما سجلت 606 حالة شفاء من الفيروس.

ومع الموقف الوبائي لليوم، وصل مجموع الإصابات بفيروس كورونا إلى 20209، ومجموع حالات الشفاء 8121، وعدد الراقدين الكلي 11481، والراقدين في العناية المركزة 128، ومجموع الوفيات 607.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق