سياسة وأمنية

نيوزيلندا تتبرع بمليون دولار لإزالة الألغام في صلاح الدين

أفاد قائممقام قضاء بيجي شمالي صلاح الدين “سعد خزعل”، اليوم الاثنين، أن نيوزيلندا قررت التبرع بمبلغ مليون دولار لإزالة الألغام والمخلفات الحربية في القضاء.

وقال خزعل في تصريح صحفي، إن “سفارة نيوزيلندا أرسلت خطاباً لمحافظة صلاح الدين تبلغها بعزمها التبرع بمبلغ مليون دولار لإزالة الألغام والمخلفات الحربية في مناطق بيجي والتي خلفتها العمليات العسكرية مع تنظيم الدولة “داعش” عامي 2014 و2015″.

وبين خزعل أن “أغلب مناطق بيجي وهي الصينية والجزيرة والسلمان وشويش والمصلخة والمناطق الممتدة شرقا وشمالا قرب حدود الانبار، لا تزال بؤراً للألغام وتسببت بتعطيل القطاع الزراعي بسبب مخاوف المزارعين وعدم الاستدلال على أماكن الألغام حتى الآن”.

واعتبر خزعل وجود الألغام والمخلفات الحربية “تهديدات كبيرة تورق المزارعين والإدارة المحلية، ما يتطلب معالجتها وإزالتها بالسرعة المكنة لإعادة إحياء القطاع الزراعي والمصالح الحياتية الأخرى للمواطنين”.

ويقع قضاء بيجي شمال محافظة صلاح الدين، ويبلغ سكانه نحو 175 ألف نسمة، وسيطر تنظيم الدولة “داعش” على القضاء عام 2014 قبل أن يتم استعادته في العام التالي.

وتنتشر الألغام والقذائف غير المنفلقة ومخلفات الحرب الأخرى على نطاق واسع في العراق، جراء عقود من الحروب المتتالية، كانت آخرها الحرب ضد تنظيم “داعش” والتي استمرت ثلاث سنوات بين عامي 2014 و2017.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق