سرقة العراقسياسة وأمنية

كردستان تصدر قرارات لتنظيم عمل المنافذ الحدودية

أصدرت حكومة إقليم كردستان العراق اليوم الاثنين، قرارات من شأنها تنظيم عمل المنافذ الحدودية والنقاط الكمركية استناداً إلى القوانين والمعايير الدولية وإلغاء كافة الإعفاءات غير القانونية.

وقال بيان لحكومة الإقليم طالعته وكالة يقين: إن “رئيس الحكومة مسرور بارزاني، ترأس اجتماعا خاصا للجان المُشكلة لإعادة تنظيم عمل الجمارك والإعفاءات الجمركية والمنافذ الحدودية، وذلك عبر دائرة تلفزيونية مغلقة”.

وأضاف البيان أنه ” جرى التباحث في الاجتماع الذي شارك فيه نائب رئيس الحكومة قوباد طالباني وعدد من الوزراء المعنيين، بشأن نتائج عمل اللجان الخاصة المُشكلة أساساً لإعادة تنظيم عمل الجمارك والمنافذ الحدودية ومتابعة الإعفاءات الجمركية كجزء من مشروع الإصلاح في ملف الواردات العامة”.

وبشأن عقود المشاريع الخدمية في المنافذ الحدودية، تقرر أن “يتولاها القطاع الخاص، كما تم التأكيد على ضرورة إعلان النتائج النهائية في أقرب وقت ممكن، وإجراء التدقيق والمراجعة بشأنها وبما ينسجم مع المصلحة العامة واتخاذ ما يلزم بموجب التعليمات والقوانين النافذة”.

ولم تتضمن القرارات الإشارة إلى محاولة السلطات الاتحادية في بغداد فرض السيطرة عل المنافذ الحدودية في الإقليم واخضاعها للسلطة المركزية.

وسبق أن أكد وزير التخطيط خالد بتال وجود حراك وحوارات مرتقبة بين بغداد وأربيل لضم المنافذ الحدودية في كردستان للسلطة الاتحادية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق