سياسة وأمنية

مركز عراقي: مقتل 350 معتقلا بالتعذيب والإعدامات خارج القانون

كشف المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب عن معلومات تفيد بمقتل نحو 350 معتقلا في السجون العراقية خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة جراء التعذيب وعمليات الاعدام خارج إطار القانون نفذتها ميليشيات متنفذة، فيما دعا المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لوقف تلك الانتهاكات ومحاسبة مرتكبيها.

وقال المركز في بيان تلقت وكالة يقين نسخة منه اليوم الاثنين (15 حزيران 2020): إنه ” وبعد أن تكررت حوادث قتل المعتقلين في سجن الحوت بمدينة الناصرية على يد الأجهزة الأمنية والميليشيات في السجن، وردت معلومات جديدة من أحد المنتسبين في سجن الناصرية بعد توثيق وفاة المغدورين (مؤيد أحمد عبد فياض) و(مشتاق أحمد زيدان) يؤكد “أن هناك أكثر من (300) حالة قتل خارج القانون منذ ثلاثة أشهر منها الموت خنقا أو مسموما أو صعقا بالكهرباء، وأن الجهة التي تقوم بهذه الأعمال هي (فرقة أبو الفضل العباس)، وهناك أكثر من (3000) معتقل انتهت محكوميتهم وهم سيلاقون مصيرهم بنفس مصير مؤيد ومشتاق”.

وشدد المركز على أن هذه الجرائم تمثل عمليات قتل خارج القانون وبحسب إفادات ذوي الضحايا “إنّ أغلب الجثث بدَت كأنها محروقة”، وبعضها عليها آثار تعذيب واضحة.

كما أحصى المركز (47) حالة وفاة من المعتقلين في السجون الحكومية -منهم عمليات إعدام خارج القانون-، وإصابة أكثر من (230) آخرين بفيروس كورونا، فضلا عن إصابة العديد منهم بالأمراض المزمنة نتيجة للإهمال الطبي المتعمد.

وأضاف المركز: أن “حادثة قتل المحتجزين في سجن الحوت المركزي بمدينة الناصرية يعد جريمة إعدام خارج نطاق القانون، وانفلاتا خطيرا في الأداء الحكومي، يقتضي سرعة التحقيق الجدي وإعلان النتائج ومحاسبة المسؤولين عن هذه الانتهاكات”.

ودعا المجتمع الدَّوليّ للتضامن مع طلبات الإفراج عن المعتقلين، والضغط على السلطات في بغداد لتنفيذ الإفراج عن السجناء أسوة ببقية دول العالم في ظل أجواء كورونا خصوصا أن المحاكمات غير عادلة وتفتقر إلى الأدلة الثبوتية في إدانة المتهمين لا سيما أغلبهم بتهم كيدية.

كما دعا المركز للسماح للجنة الدّوليّة للصليب الأحمر، و”المقرر الخاص بالتعذيب” و”المقرر الخاص بالقتل خارج إطار القانون” بالأمم المتحدة، ومنظمات حقوق الإنسان المستقلة؛ لزيارة جميع السجون وأماكن الاحتجاز للوقوف على أوضاع وسلامة المعتقلين، ومراقبة أماكن الاحتجاز تماشيا مع المعاهدات الدّوليّة التي انضم إليها العراق.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق