سياسة وأمنية

بالفيديو.. نشر قوات برية تركية شمالي العراق

أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم الأربعاء نشر قوات برية داخل الأرضي العراقية ضمن عملي الخلب النمر التي أطلقتها فجر اليوم لملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني في الشمال العراقي.

وخلال تغريدة نشرتها الوزارة على منصة توتير أظهر مقطع مصور لغرفة العمليات والقيادة التركية بإشراف وزير الدفاع خلوصي أكار ، كما يظهر نشر القوات الخاصة التركية في منطقة هفتانين لملاحقة مسلحي PKK.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، فجر اليوم الأربعاء، انطلاق عملية “المخلب-النمر” في منطقة “هفتانين”، شمالي العراق، ضد عناصر حزب العمال الكردستاني “بي كا كا.

وعلق السفير التركي في بغداد، فاتح يلدز، أمس الثلاثاء، على دعوة وزارة الخارجية العراقية له وتسليمه مذكرة احتجاج، بسبب العمليات العسكرية التركية الاخيرة داخل الاراضي العراقية.

وكتب يلدز، في حسابه الرسمي بتويتر قائلاً: “لقد دُعيت إلى وزارة الخارجية العراقية بشأن عمليتنا العسكرية”.

واضاف ” كانت هذه الدعوة ، مثل الدعوات السابقة ، مناسبة جديدة للتأكيد على أننا سنواصل محاربة حزب العمال الكردستاني أينما كان ، ما لم يتخذ العراق خطوات لإنهاء وجود حزب العمال الكردستاني في بلاده”.

واستدعت وزارة الخارجيّة العراقية، السفير التركيّ لدى العراق فاتح يلدز، اليوم الثلاثاء ، على خلفيّة القصف التركيّ الذي طال عدداً من مواقع حزب العمال الكردستاني شمال العراق.

وتضمّنت المُذكّرة “إدانة الحُكُومة العراقيّة لانتهاكات حُرمة وسيادة الأراضي والأجواء العراقية”، واعتبرت أنّه “مُخالِف للمواثيق الدوليّة، وقواعد القانون الدوليّ ذات الصلة، وعلاقات الصداقة، ومبادئ حسن الجوار، والاحترام المُتبادل”.

ويوم الاثنين، وصفت قيادة العمليات المشتركة العراقية، الغارات التركية بالتصرف الاستفزازي.

وقالت القيادة في بيان “نستنكر اختراق الاجواء العراقية من قبل الطائرات التركية الذي حصل مِن خلال (18) طائرة تركية متجهة باتجاه (سنجار – مخمور – الكوير- اربيل) وصولا  الى  قضاء الشرقاط بعمق 193 كم مِن الحدود التركية داخل الاجواء العراقية”.

وأضافت أن “الطائرات استهدفت مخيما للاجئين قرب مخمور وسنجار، وعاودت الطائرات التركية الاقتراب من الحدود العراقية حتى ساعة متأخرة من ليلة امس و هذا التصرف الاستفزازي لا ينسجم مع التزامات حسن الجوار وفق الاتفاقيات الدولية ويعد انتهاكا صارخا للسيادة العراقية”.

وتابع البيان: “يجب إيقاف هذه الانتهاكات احترامًا والتزاما بالمصالح المشتركة بين البلدين”، داعياً الى “عدم تكرارها، وان العراق على اتم الاستعداد للتعاون بين البلدين وضبط الاوضاع الامنية على الحدود المشتركة”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق