سياسة وأمنية

كردستان ترسل وفدا لحل الخلافات المالية مع بغداد

أعلنت حكومة إقليم كردستان العراق اليوم الأربعاء إرسال وفد من الأقليم إلى العاصمة بغداد الأسبوع المقبل لحل القضايا العالقة بخصوص المستحقات المالية بين الجانبين.

وقال بيان لمجلس وزراء إقليم كردستان، أن الاخير “عقد اليوم جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء مسرور بارزاني، وبمشاركة نائب رئيس مجلس الوزراء قوباد طالباني، وذلك عبر نظام مؤتمرات الفيديو”.

واوضح، أنه “جرى في مستهل الاجتماع التباحث بشأن إعادة تنظيم الإنفاق وبما يتلاءم مع الوضع الراهن والإمكانات المالية المتاحة لدى وزارة المالية والاقتصاد، وفق آلية يتم من خلالها ضمان حقوق جميع من يستلمون دخلاً من الحكومة (مستحقي الرواتب)”.

وشدد مجلس وزراء الاقليم، وفقا للبيان، على “مواصلة خفض رواتب المتقاعدين من أصحاب الدرجات العليا، في ضوء ما تم إقراره في الاجتماعات السابقة، على أن تستمر الاجتماعات بهذا الصدد لغاية الأحد المقبل”.

وقرر مجلس الوزراء “تمديد المهلة التي تم بموجبها خصم 15 بالمئة من الديون المستحقة على الشركات عن رسوم الماء والكهرباء، إلى 1 أيلول (سبتمبر) المقبل، بعد أن انقضت المهلة الأولى في منتصف الشهر الجاري”.

وفي فقرة أخرى من الاجتماع، ناقش مجلس الوزراء “سير المحادثات مع الحكومة الاتحادية، وتقرر أن يغادر وفد حكومة الإقليم إلى بغداد الأسبوع المقبل بهدف تطوير التفاهمات المشتركة التي اتفق عليها الجانبان في وقت سابق، من أجل تأمين الحقوق والمستحقات المالية للإقليم مقابل المضي بما عليه من التزامات في إطار الدستور العراقي”.

يشار الى ان الوفد الكردي زار العاصمة بغداد عدة مرات، وجرى الاتفاق مبدئيا بين الاقليم والمركز بشأن عدة ملفات منها تسليم نفط الاقليم والواردات النفطية ورواتب موظفي كردستان.

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق