سياسة وأمنية

اتفاق مصرفي إيراني – عراقي واعتماد صيغ مالية مشتركة

أعلن رئيس البنك المركزي الايراني عبدالناصر همتي الاتفاق مع البنك المركزي العراقي على توسيع التعاون النقدي والمصرفي، كاشفا عن استخدام آلية مشتركة لتسريع توريد السلع الأساسية.

وقال همتي الذي وصل بغداد صباح، اليوم الاربعاء، عقب لقائه رئيس البنك المركزي العراقي علي العلاق: أن  : “لقد توصلنا خلال الزيارات السابقة الى اتفاقيات جيدة وبناءة من خلال مقترحات تم طرحها من الجانبين، وتم خلالها التوافق على استخدام الموارد الموجودة لدينا في العراق لشراء السلع التي لاتدخل ضمن اطار العقوبات  الاقتصادية، كما توصلنا أيضا إلى تفاهم جيد خلال زيارتنا هذه”.

من جانبه اشار محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن اسماعيل العلاق الى التفاهمات التي تم التوافق عليها خلال العام الماضي بين المصرفين المركزيين والتي تم التوقيع عليها من الجانبين، قائلا ان “مذكرة التفاهم هذه والتي تتعلق بالامور المالية والمصرفية بين الجانبين وطريقة الاستفادة من مصادر البنك المركزي الايراني، تم مناقشتها، واليوم تم الاتفاق على تفعيل الاجراءات اللازمة وفقا لذلك”.

وأضاف مدير البنك المركزي الإيراني: إنه “تم الاتفاق واتخاذ القرار لايراد قسم من السلع الاساسية والتي نحن نحتاجها من العراق”. واشار همتي الى انه “تم التوقيع على اتفاقية آلية دفع مالي العام الماضي بين ايران والعراق، واستغلال الموارد الإيرانية في العراق كان جزء من هذه الاتفاقية”.

وقال رئيس البنك المركزي العراقي “علي العلاق” خلال اللقاء، ان القسم الاكبر من هذه المصادر المالية الايرانية الموجودة في العراق يرتبط بالطاقة (الغاز و الكهرباء) وبالتالي ووفق الاتفاق الجديد سيتم الاستفادة من هذه المصادر”.

ولفت علي العلاق الى ان “الاجتماع اليوم اسفر عن التوقيع على التفاهم الذي جرى خلال العام الماضي حول آلية العمل المالي بين البنك المركزي العراقي والايراني، وقد تمت مناقشة هذا الاتفاق والتوصل إلى اتفاق بشأن تنفيذ أجزاء منه، بما في ذلك تصدير السلع الأساسية إلى إيران”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق