سياسة وأمنية

العراق يخسر 15 مليار $ سنويا بسبب الوظائف الوهمية

يقدر باحثون عراقيون أن عدد الوظائف الوهمية والفضائية في الدولة العراقية يبلغ 650 ألفا، فيما قدروا حجم خسائر العراق بسبب راتب الموظفين الفضائيين بمقادر 15 مليار دولار سنويا.

وأكد الباحث والخبير الاقتصادي، رائد الهاشمي، أن تعداد الموظفين الوهميين لا يمكن حسمه بدقة، فيما تشير المعلومات إلى أن عددهم يصل إلى 650 ألف “فضائي” يكلفون الدولة العراقية مايقارب الـ15 مليار دولا سنويا.

وقال لهاشمي، إن “ملف الموظفين الفضائيين في مؤسسات الدولة من ملفات الفساد الخطيرة لأنه لا توجد قاعدة بيانات صحيحة بأسماء موظفي الدولة بسبب تأثير كتل سياسية وفاسدين”.

وأضاف الهاشمي، أن “الدولة تخسر ما يقارب الـ 15 مليار دولار سنوياً بسبب الفضائيين، تذهب الى جيوب الفاسدين”، مشيراً إلى أن “تعداد الموظفين الوهميين لا يمكن ان يحسب بدقة، لكن المعلومات تشير الى ان عددهم يصل الى 650 ألف فضائي”.

وتابع، أن “معالجة هذا الملف من أولويات حكومة مصطفى الكاظمي، ونحتاج الى جرأة في اتخاذ القرار، وما تعهد به الكاظمي جيد”، مشيرا الى ان “الكاظمي وفي حال حسم هذا الملف رغم الضغوط، فأن الامر سيمهد لسقوط رؤوس كبيرة فاسدة، ونتوقع ان يخضع لضغوط قوية لمنعه من تحقيق هذا الهدف”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق