سياسة وأمنية

إجلاء 3 آلاف مدني جراء حريق كبير في محافظة عراقية

أعلن الدفاع المدني العراقي، اليوم الخميس، إجلاء 3 آلاف مدني من 600 منزل، جراء حريق هائل في محافظة كربلاء جنوبي البلاد.

وقالت مديرية الدفاع المدني (تتبع الداخلية) في بيان صحفي، إن “فرق الدفاع المدني بذلت جهود مضنية طيلة 8 ساعات متواصلة لتتمكن من إجلاء 3 آلاف مواطن من منطقة عين تمر في محافظة كربلاء بعد أن طوقت النيران نحو 600 منزل”.

وأوضحت المديرية أن “النيران التهمت مساحة شاسعة من بساتين عين تمر تُقدر بـ250 دونما”.

ولفتت إلى أن “الرياح في المنطقة ساعدت على انتشار الحريق بسرعة كبيرة في البساتين والحشائش المتيبسة بشكل صُعب معها السيطرة عليها بادئ الأمر”.

وذكرت المديرية أنها تمكنت من السيطرة على الحريق بعدما جرى إسناد فرق الإطفاء في كربلاء بفرق إطفاء من محافظتي النجف وبابل (جنوب).

وتتكرر حوادث احتراق محصولي الحنطة والشعير مع كل موسم حصاد لهذين المحصولين الذي يبدأ في شهر أيار من كل عام، ما يسبب خسائر فادحة للمزارعين، فيما تبقى أسباب معظم تلك الحرائق الكبيرة غير معروفة، فيما يعزوها البعض إلى أسباب إرهابية أو بفعل المنافسة.

وأعلنت المديرية، الشهر الماضي، إحتراق أكثر من 100 ألف دونم من المحاصيل الزراعية خلال شهر في محافظات وسط وشمال وجنوب البلاد، للفترة من 21 أبريل/نيسان ولغاية 22 مايو/أيار.

ويتهم مزارعون مسلحي تنظيم الدولة “داعش” وجهات غير محددة بإضرام النيران في حقول القمح والشعير خلال فترة الحصاد؛ لمنع البلاد من الوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق