سياسة وأمنية

دعوات لنشر الجيش العراقي على الحدود مع تركيا وإيران

دعا عضو مجلس النواب “حنين قدو”، اليوم الخميس، القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي إلى نشر الجيش العراقي على الشريط الحدودي الرابط بين العراق وتركيا من جهة، وإيران من جهة أخرى، وذلك لمنع تكرار الخروقات الأمنية والحفاظ على سيادة البلاد.

وقال قدو، إن “لجوء الحكومات المتعاقبة والحالية إلى الاستنكار والإدانة للقصف التركي والتوغل داخل الأراضي العراقية، دليل على ضعف تلك الحكومات”.

وأضاف قدو، أن “الحكومة الحالية لا تزال في بداية تشكيلها، وبالتالي إذا أردنا الحفاظ على سيادة البلاد علينا العمل على تهيئة الظروف الملائمة لنشر الجيش العراقي على الحدود العراقية- التركية- الإيرانية”.

وتابع عضو مجلس النواب، أن “القوات التي تنشر على الحدود يجب أن يتم تزويدها بأسلحة متطورة وطائرات لمنع أي خرق على الأراضي العراقية أو عدوان خارجي”، لافتا إلى أن “القرار العسكري للرد على التوغل التركي ليس ذات جدوى لأننا لا نمتلك القدرة على ذلك لان هناك أطراف سياسية داخل مجلس النواب غير متعاونة مع الحكومة”.

وخلال الأسبوع الجاري، استدعت وزارة الخارجية، السفير التركي لدى العراق مرتين آخر اليوم الخميس مع استدعاء السفير الإيراني، معبرة عن رفضها واستنكارها على عمليات القصف المدفعي الإيراني والغارات التركية على مناطق بشمال العراق.

وذكرت وزارة الخارجية، أنها سلمت السفيرين مذكرات احتجاج على القصف، وحرص العراق على ديمومة وتنمية العلاقات المشتركة والتاريخية مع إيران وتركيا، والتأكيد على احترام سيادة العراق.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق