استهداف الناشطينسرقة العراقسياسة وأمنية

هل يلعب العراق دوراً في النفوذ الإيراني بالمنطقة؟

تسعى إيران لتعزيز نفوذها في المنطقة من خلال دعم الاحزاب الحاكمة في العراق، والنظام السوري وحزب الله اللبناني والحوثيين في اليمن، الا أن العقوبات الأمريكية اضعفت هذا النفوذ.

و ذكر تقرير لصحيفة ”كيهان.لندن“، إن موقف العراق من التواجد الإيراني على أراضيه بجانب العقوبات الأمريكية يلعبان الدور الأبرز في تراجع نفوذ إيران في منطقة الشرق الأوسط.

ورأى التقرير،، أن ”العراق تعد واحدة من أهم الدول التي تُمثل نفوذ النظام الإيراني في المنطقة“، مستدركا ”بينما تواجه طهران في المرحلة الراهنة تطورات في المشهد السياسي العراقي تهدد مصير نفوذه في بغداد“.

وأضاف أن ”العوامل التي يرتكز عليها النظام الإيراني لمد نفوذه في العراق باتت تسقط واحدا تلو الآخر، وذلك بالتزامن مع تضرر سياسات طهران للبقاء في العراق بشكل لافت خلال الفترة الراهنة“.

وأوضح التقرير: أن ”اغتيال قائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني، وتراجع الموقف العسكري للميليشيات الموالية للنظام الإيراني يُمثلان الضربة القاصمة للحد من نفوذ النظام الإيراني في العراق“.

ولفت إلى حالة التغيير الجذري التي تشهدها قوات الحشد مؤخرًا، خاصة مع التحاق عدد منهم بالجيش، بالإضافة إلى موقف عدد من القيادات العسكرية بالحشد، وهو ما يراه التقرير قد ساهم بشكل كبير في تراجع نفوذ طهران العسكري في بغداد.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق