سياسة وأمنية

الكشف عن عدد القواعد العسكرية التركية “غير الرسمية” في كردستان

أكد عضو الاتحاد الوطني الكردستاني في محافظة دهوك “علي ورهان”، اليوم السبت (20 حزيران 2020) إن تركيا تمتلك 21 قاعدة عسكرية غير رسمية داخل إقليم كردستان.

وأوضح ورهان، أن “تلك القوات موزعة على محافظتي دهوك واربيل، وفي مناطق مختلفة، وتضم مختلف الأسلحة وتصلها الإمدادات والغذاء عن طريق الطيران”.

وأضاف، أن “أكبر قاعدة تركية موجودة في ناحية كاني ماسي، بمحافظة دهوك، وتضم حوالي 1500 عنصرا من الجيش التركي، وقوة مدربة”.

وأشار إلى أن “وجود تلك القواعد، غير رسمي، داخل العراق، لأنه يستندون على اتفاق مع النظام السابق، يسمح لهم بدخول الأراضي العراقية بعمق 10 كيلو متر”، مستدركا أن “قواعدهم تتواجد الآن بعمق مئات الكيلو مترات”.

وكانت حكومة إقليم كردستان، استنكرت يوم أمس الجمعة، الهجمات التركية الأخيرة داخل أراضي الإقليم، مطالبة تركيا باحترام سيادة أراضي الإقليم.

وقال المتحدث باسم الحكومة “جوتيار عادل” في بيان صحفي، “نراقب ببالغ القلق والأسف أحداث المناطق الحدودية اليوم والأيام الماضية، والتي أدت إلى وقوع خسائر بشرية ومادية للمدنيين وسكان قرى المنطقة”.

وأضاف أن “حكومة إقليم كردستان تشجب التسبب باستشهاد وإلحاق الأذى بالمواطنين من أي طرف كان ومهما كانت الأسباب”.

ودعا “جمهورية تركيا إلى احترام سيادة أراضينا ووطننا، كما يجب على حزب العمال الكردستاني إخلاء هذه المناطق لكي لا يكون سبباً لإثارة التوترات في المناطق الحدودية بالإقليم”.

وشدد على أن “حكومة إقليم كردستان ترغب ببناء علاقات صداقة مع دول الجوار ولا تريد اتخاذ أراضي الإقليم منطلقاً لمهاجمة أي دولة”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق