سياسة وأمنية

حقوق الإنسان توجه نداءً لإعادة 94 ألف عائلة نازحة

وجهت مفوضية حقوق الإنسان في العراق، اليوم الاثنين (22 حزيران 2020)، نداءً عاجلاً إلى الحكومة العراقية، بشأن عودة أكثر من 94 ألف عائلة نازحة إلى مناطق سكناها.

وقال عضو المفوضية “فاضل الغراوي” في بيان صحفي، إن “94640 عائلة نازحة بانتظار التفاتة إنسانية من الحكومة لإعادتهم طوعا إلى مناطقهم”.

وأضاف، أن “المفوضية تطلق نداء إغاثة أنساني موجه للحكومة للتدخل الفوري لإعادة (473200 ألف) نازح إلى مناطقهم بشكل طوعي”.

وأوضح أن “أوضاع النازحين أصبحت مأساوية في ظل النقص الحاد في متطلبات المعيشة ونقص مواد الإغاثة وإصابة عدد منهم بفيروس كورونا وتردي أوضاعهم الصحية بسبب انتشار الأمراض المزمنة والجلدية واضطرار الأطفال منهم للعمل والعيش في خيم مع قساوة حرارة الصيف”.

وتابع عضو مفوضية حقوق الإنسان في العراق، إننا نطالب الحكومة بالتدخل الفوري لإعادة النازحين إلى مناطقهم وإنهاء معاناتهم الإنسانية ومعالجة كل الصعوبات الأمنية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تحول دون عودتهم وإغلاق هذا الملف المشوب بالكم الكبير من المعاناة والمآسي”.

ولا يزال أكثر من 140 ألف عراقي يقيمون في مخيمات منتشرة بأرجاء البلاد وخاصة في محافظات نينوى ودهوك وأربيل وفق أرقام حكومية.

ونزح هؤلاء أثناء اجتياح تنظيم الدولة (داعش) ثلث مساحة البلاد ومن ثم تحول تلك المناطق إلى حرب طاحنة امتدت لثلاث سنوات.

وتمنع الميليشيات الموالية لإيران النازحين من العودة إلى العديد من المناطق، ولاسيما في شمال بابل وبعض مناطق حزام بغداد والأنبار وديالى وصلاح الدين ونينوى.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق