سياسة وأمنية

المالية النيابية: دخول العراق في مرحلة ضمان حقوق الأجيال

كشف عضو اللجنة المالية النيابية، النائب “فيصل العيساوي”، اليوم الثلاثاء 23 حزيران 2020، عن بدء تنفيذ قانون سيضمن حقوق الأجيال القادمة من ثروات البلاد.

وقال العيساوي في تصريح صحفي، إن “قانون الإدارة المالية رقم 6 لسنة 2019 والذي دخل حيز التنفيذ هذا العام، يلزم الحكومة بوضع 1% من إيراداتها من بيع النفط الخام في صناديق استثمارية سيادية”، مبينا انه “قانون ملزم لكل الحكومات القادمة ابتداء من حكومة رئيس مجلس الوزراء الحالي مصطفى الكاظمي”.

وأضاف العيساوي، أن “القانون يرسم خارطة لمسار جديد للدولة، بأنها ليس ريعية ولا تعتمد على النفط فقط وإنما تفكر بمستقبل الأجيال القادمة”.

وكان عضو اللجنة المالية النيابية “جمال كوجر” أكد في وقت سابق، أن الخروج من الأزمة المالية الراهنة لا يحتاج إلى استقطاع رواتب الموظفين والمتقاعدين، بل فقط الرواتب الخيالية، وأحداث الإصلاحات من قبل الحكومة الجديدة في حال كانت جادة بذلك.

وصوت مجلس النواب، في (11 كانون الثاني 2020)، على قانون التعديل الأول لقانون الإدارة المالية الاتحادية رقم 6 لسنة 2019.

ويعتبر العراق من البلدان الريعية التي تعتمد على الموارد النفطية بنسبة تتجاوز الـ95%، لتمويل ميزانياته، الأمر الذي يتسبب بأزمات اقتصادية كبيرة في حال انخفاض أسعار النفط، كما يحصل منذ أعوام، الأمر الذي يجعل الحكومات تتجه نحو استقطاعات الرواتب والاقتراض الداخلي والخارجي، لتأمين رواتب موظفيه واحتياجات الدولة الأساسية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق