سياسة وأمنية

وفاة وزير الدفاع السابق “سعدي طعمه” بسجن الحوت

أفاد مصدر مطلع في محافظة ذي قار، اليوم الثلاثاء، بوفاة سعدي طعمه عباس الجبوري، احد القيادات العسكرية التي شغلت منصب وزير الدفاع في عهد النظام السابق.

وقال المصدر، أن “سعدي طعمه عباس الجبوري، توفي اليوم في سجن الحوت بمدينة الناصرية” ، لافتا إلى أن “الجبوري كان يعاني عدداً من الأمراض المزمنة وخضع للعناية الطبية في السجن”.

والفريق الأول الركن سعدي طعمة عباس الجبوري من مواليد بغداد 1939، وشغل مناصب وزارية مختلفة في فترة النظام السابق، وتسنم منصب وزير الدفاع عام 1990 خلفا لعبد الجبار شنشل، وبقي في المنصب لأشهر بسيطة.

وكان الجبوري يقضي عقوبة السجن المؤبد في سجن الحوت بمدينة الناصرية لاتهامه بقمع الانتفاضة الشعبانية عام 1991.

وشهد سجن “الحوت” الحكومي سيء الصيت المعروف بأسم سجن الناصرية المركزي في محافظة ذي قار الأحد الماضي وفاة معتقل من تولد (1987) ومحكوم عليه بالإعدام داخل زنزانته بسبب تدهور حالته الصحية نتيجة إصابته بمرض سرطان الأمعاء وإهمال رعايته من قبل القائمين على السجن.

يذكر ان الاسبوع الماضي شهد ايضا وفاة ثلاثة معتقلين نتيجة الاهمال الحكومي المتعمد في الجانب الطبي للمعتقلين في سجن “الحوت” الحكومي بمحافظة ذي قار، رغم مناشدات المنظمات الحقوقية الدولية والمحلية بضرورة ايقاف حملات الاعتقال العشوائية من قبل الميليشيات الموالية لإيران والتي حولت العراق خلال 18 عاما لسجن كبير يضم نحو 100 الف معتقل اغلبهم تم اعتقالهم بتهم كيدية وتم سجنهم دون تقديمهم للمحاكمات.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق