سياسة وأمنية

نائب كردي: تمثيل الكرد لا يتجاوز 1% في مؤسسات الدولة

أكد عضو مجلس النواب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني “إدريس شعبان”، اليوم السبت (27-6-2020)، أن التغييرات الإدارية التي ينوي رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي القيام بها صحيحة ومطلوبة، داعيا الحكومة الحالية إلى مراعاة تمثيل المكون الكردي في مؤسسات الدولة.

وقال شعبان، أنه “من الأمور الصحيحة في إدارة الدولة هو التغيير الإداري لكن شرط أن يكون وفقا لمواصفات معينة، وليس من أجل التغيير فقط “.

وأضاف أن “الكرد لديهم مناصب عديدة وليس لديهم استحقاقهم في المناصب الأمنية والهيئات المستقلة وتمثيلهم ضعيف جدا في الحكومات العراقية، وهذا يخالف الدستور الذي ينص على شراكة المكونات في إدارة الدولة وليس الوزارات فقط”.

وتابع أن “المكون الكردي يبدي اعتراضه على تمثيله الضعيف وعدم احترام استحقاقه السياسي والانتخابي، فهو مكون رئيسي لديه 60 مقعدا في مجلس النواب”.

وقال “نأمل من الكاظمي أن يصحح المسار وأخطاء أسلافه الذين همشوا الكرد في استحقاقهم بالمناصب والهيئات والمؤسسات الأمنية التي لا يتجاوز تمثلينا فيها 1%”.

ويوم أمس، أكد النائب في برلمان إقليم كردستان العراق “عثمان كريم”، أن المفاوضات بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم مازالت مستمرة ولم تصل إلى طريق مسدود.

وقال كريم، إن “هنالك تجاذبات واختلافات في التفاوض ولكن في النهاية سيتم التوصل لاتفاق بشأن المستحقات المالية والعائدات النفطية”.
وأضاف أن “بغداد لديها شروط عديدة وبعضها يتعارض مع الدستور وهذا ما آخر التوصل لتوقيع الاتفاق الشامل ولكن لم يتم إيقاف المفاوضات أو إعلان انتهائها بشكل رسمي”.

وكانت وسائل إعلام كردية قد ذكرت بأن المفاوضات بين بغداد وأربيل قد فشلت بسبب وجود مطالب تعجيزية من الحكومة الاتحادية لم توافق عليها حكومة إقليم كردستان.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق