وكالة يقين

الصحة النيابية: 48% من العائلات العراقية تحت خط الفقر

كشف عضو لجنة الصحة البرلمانية، النائب “غايب العميري”، اليوم الثلاثاء، نسبة العائلات العراقية تحت خط الفقر، فيما وضع شرطا أساسيا لنجاح الحظر الصحي الشامل في البلاد.

وقال العميري في تصريح صحفي، إن “فرض الحظر الشامل ضروري، ولكن على أن يكون حظراً امنيا وصحيا في آن واحد”، مبيناً أن “تطبيق الإجراءات يجب أن يكون بتشدد مع التزام المواطنين بكل الإرشادات، وفرض عقوبات رادعة بحق المخالفين، مع توفير المقومات المعيشية للعوائل الفقيرة وإعطاء منح مالية طارئة”.

وأضاف العميري، أن “48% من العوائل العراقية تحت خط الفقر، وهذا الأمر يجب الانتباه له عند فرض الحظر الصحي الشامل”.

وأكد عضو لجنة الصحة في البرلمان، أن “بقاء الحظر الجزئي دون أي التزام حقيقي بالإرشادات من قبل المواطنين سيضع العراق أمام موقف صعب، لان الإصابات سترتفع حتما، مما يجعل فرض الحظر الشامل خيارا متاحا مع وسائل دعم حقيقي للفقراء والمتعففين”.

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، الثلاثاء (30 حزيران 2020)، تسجيل 104 وفيات جديدة و1958 إصابة بفيروس كورونا، فيما أشارت إلى أن 1786 حالة تماثلت للشفاء من الفيروس.

وسجل العراق، الجمعة 25-6-2020، اعلى حصيلة وفيات يومية بلغت 122 حالة، فيما سجل اعلى حصيلة إصابات قبلها بيوم وبلغت 2437، ومنذ الخامس عشر من الشهر ذاته ارتفع معدل الإصابات إلى الألف قبل أن تتجاوز الألفين لأول مرة بتاريخ 24 حزيران.