سياسة وأمنية

هل ستستأنف تركيا منح الفيزا للعراقيين عبر المطارات؟

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الاثنين، عن بدء محادثات مع نظيرتها التركية لاستئناف منح “الفيزا” للعراقيين في المطارات دون مراجعة السفارة.

وقال المُتحدّث باسم وزارة الخارجيّة أحمد الصحّاف في بيان صحفي، “انطلقت اليوم مُشاورات قنصلية بين العراق وتركيا، برئاسة الوكيل الأقدم لوزارة الخارجيّة السفير عبد الكريم هاشم رئيساً للوفد العراقيّ، ووكيل وزير الخارجيّة المُختصّ بالشُؤُون القنصليّة ياووز سليم قران”.

وأوضحت أن المحادثات بصدد “استئناف العمل بمُذكّرة التفاهم التي أوقفتها تركيا، والتي أبرمها الجانبان في 2009″، مبينة أن المذكرة “تتضمّن منح سمة الدخول (الفيزا) في المطارات من دون أن يُراجِع المُسافِر السفارة المعنيّة”.

وتعمل تركيا حاليا على منح سمة الدخول الى العراقيين عبر مراجعة سفاراتها في بغداد.

وكانت السفارة التركية في العاصمة بغداد أعلنت في وقت سابق، إنهاء العمل بإصدار تأشيرة الدخول الإلكترونية من نوع (‎(C، وحصرها بالنوع اللاصق، والتي ‏تمنح لحاملي جواز السفر العمومي اعتبارا من الـ 15 من نيسان/ أبريل المقبل.

وقالت السفارة في بيان صحفي، أنه “ضمن إطار منح تأشيرة الدخول الإلكترونية لغاية الـ 14 من نيسان 2020، فإنه تم تحديد أجور الخدمة الوسيطة لكل تأشيرة دخول ‏إلكترونية بمبلغ قدره 50 دولارا أمريكيا“.

وأكدت السفارة التركية في بغداد أنه “بإمكان المواطنين العراقيين التقديم على تأشيرة الدخول من نوع‎ (C) ‎عن طريق المؤسسات التي تقدم الخدمة ‏الوسيطة لتأشيرة الدخول، والتي تم تخويلها من قبل تركيا في العراق“.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق