سياسة وأمنية

العراق يعيد فتح منفذ حدودي رئيسي مع إيران

شهدت محافظة البصرة اليوم الثلاثاء (7 تموز 2020) اعادة فتح معبر الشلامجة الحدودي الدولي مع ايران امام الحركة التجارية بعد ان كان مغلقا بسبب تفشي ظهور جائحة كورونا.

وقالت مصدر صحفية أنه بحضور محافظ البصرة  اسعد العيداني و قائد شرطة محافظة البصرة رشيد فليح و القنصل الإيراني وعدد من المسؤولين المحليين تم إفتتاح منفذ الشلامجه الحدودي العراقي الإيراني أمام حركة التجارة.

وقررت لجنة الصحة والسلامة الوطنية في العراق، أمس الاثنين، استئناف التبادل التجاري في معبرين حدوديين مع إيران مع مراعاة إجراءات الوقاية من فيروس كورونا.

وجاء في بيان صادر عن اللجنة إنها وافقت على استئناف عملية التبادل التجاري من خلال منفذي الشلامجة ومندلي الحدوديين يومين في الأسبوع.

وأشارت إلى “إخضاع عملية التبادل التجاري إلى الإجراءات الوقائية الصحية وتعقيم المواد الداخلة جميعها وتعفيرها عند نقطة التبادل التجاري، وعدم السماح بدخول الأشخاص من خلال المنفذ لأي سبب كان باستثناء السلع والبضائع“.

وأعلنت هيئة المنافذ العراقية 8 آذار 2020 البدء بتنفيذ قرار إغلاق 5 منافذ برية مع إيران بشكل تام حتى 15 مارس/آذار ، كإجراء احترازي لمنع تفشي فيروس كورونا، لتمدد الإغلاق بفترات مستمرة، حسب قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية.

وفي شباط الماضي، علقت بغداد مرور الإيرانيين عبر المنافذ البرية إلى البلاد؛ ليأتي هذا القرار معلقا مرور جميع المسافرين، بما فيهم العراقيون.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق