سياسة وأمنية

لجان مشتركة تمهيدا لنشر البيشمركة في المتنازع عليها

كشفت وزارة البيشمركة اليوم الأربعاء عن زيارة قريبة لوفد من وزارة الدفاع العراقية إلى إقليم كردستان لبحث آلية نشر قوات البيشمركة في المناطق المتنازع عليها ومنها كركوك.

وأكد الفريق جبار الياور، الامين العام لوزارة البيشمركة أن وفدا رفيعا من وزارة الدفاع، سيزور اقليم كردستان خلال الشهر الجاري.

وقال الياور في تصريح متلفز ان “وفدا رفيعا من وزارة الدفاع سيزور، خلال الأيام المقبلة اقليم كردستان لبحث آلية عودة قوات البيشمركة الى المناطق المتنازع  عليها”.

واضاف: ان “اجتماعات الجانبين ستشمل ايضا تأسيس مركز للتنسيق بين الجانبين”، لافتا الى “وجود 7 لجان مشتركة بين الاقليم وبغداد للتنسيق بين البيشمركة والجيش العراقي، لجنتين رفيعتين من وزارتي البيشمركة والدفاع، اضافة الى 5 لجان اخرى في محافظات ديالى وكركوك وصلاح الدين واربيل ونينوى”.

وفي وقت سابق، كشف امين عام وزارة البيشمركة – جبار ياور عن اهم ما اتفق عليه في اللقاء الاخير الذي عقد في بغداد وجمع وفداً من وزارته مع ممثلين من وزارة الدفاع العراقية الخميس الماضي.

وقال ياور في تصريح صحفي: إنه “تم الاتفاق على إنشاء 4 مراكز تنسيق مشتركة في مناطق المادة 140 الدستورية الخاصة بالمناطق المتنازع عليها في ديالى وكركوك ومخمور والموصل”.

وأضاف ان ” هناك نقاشا حول آلية عمل تلك المراكز وفيما إذا ستكون هناك عمليات مشتركة وخطوط مشتركة”.

ولفت الى انه كانت لدينا تجربة ناجحة قبل اجتياح داعش للموصل عبر مراكز للتنسيق المشترك في ديالى وكركوك والموصل، كانت لدينا سيطرات ودوريات وعمل أمني مشترك وعمليات مشتركة وتمكنا من السيطرة التامة على تلك المناطق ولم تحدث اية هجمات إرهابية طوال سنوات عديدة خاصة بعد انسحاب القوات الأميركية نهاية 2011″.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق