إقتصادسياسة وأمنية

وزارة التخطيط: 11.4 مليون عراقي يواجهون الفقر

كشفت وزارة التخطيط العراقية اليوم الأربعاء، عن ارتفاع نسبة الفقر  في العراق إلى 31.7% مقارنة بما كانت عليه النسبة عام  2018 والبالغة 20%، لافتة لفتت إلى أن فيروس كورونا كان من أسباب تزايد أعداد الفقراء.

وقال وزير التخطيط، خالد بتال النجم، في بيان إن الوزارة، أنجزت مؤخرا دراسة تفصيلية عن  تقويم أثر جائحة كورونا  على الفقر والفئات الهشة في المجتمع العراقي، بالتعاون مع البنك الدولي ومنظمة اليونسيف، وفريق مبادرة أوكسفورد للفقر والتنمية البشرية، ومستشار من صندوق الأمم المتحدة للسكان”، منوها الى ان عدد الفقراء بموجب هذا الارتفاع، بلغ (11) مليونا و(400) الف فرد، بعد ان كان قبل الأزمة نحو (10)ملايين  فرد، مبينا ان نسبة الفقر بين الأطفال دون سن الـ 18 بعد جائحة كورونا بلغت 38%” .

وفقا لدراسة اجرتها الوزارة بالتعاون مع جهات دولية..وزير التخطيط: جائحة كورونا تسببت بارتفاع نسبة الفقر في العراق إلى…

Gepostet von ‎وزارة التخطيط العراقية‎ am Mittwoch, 8. Juli 2020

وكانت “لجنة الإنقاذ الدولية” المعنية بالأزمات الإنسانية حول العالم قد دعت  إلى “مضاعفة الجهود” للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد في العراق، بعد أن شهدت البلاد زيادة 600 في المئة في عدد الحالات خلال شهر حزيران.

وقالت كريستين بيتري، مديرة اللجنة في العراق “فقد الناس وظائفهم ويكافحون للعثور على المال لشراء الخبز. إنهم يأكلون أقل وينفقون مدخراتهم ويغرقون في الديون”.

كما قال وزير العمل والشؤون الاجتماعية، عادل الركابي،  أن الوزارة “تسعى إلى تجاوز الأزمة من خلال التعاون مع مختلف الجهات الدولية لإيجاد حلول سريعة لزيادة معدلات الفقر والبطالة، إضافة إلى الإجراءات التي تقدمها الدولة للشرائح التي ترعاها الوزارة من خلال توزيع المنح بين المواطنين من أصحاب الدخل المحدود الذين تضرروا من إجراءات فرض حظر التجوال الوقائي”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق